مستوى المساعدة الموجزة فى بيئة التدريب المدمج والأسلوب المعرفى وأثرهما فى تنمية مهارات تطوير بيئات التعلم الإلکترونية لدى معلمى التعليم الفنى والتدريب المهنى “Interaction between Levels of Help (Full help & Brief help) in Blended Training Environment and Cognitive Style and its Effect in developing E-learning Environments development Skills for Technical Educa

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث دکتوراة قسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية جامعة حلوان

2 استاذ تکنولوجيا التعليم بکلية التربية جامعة حلوان ومدير مرکز التعليم المفتوح

3 استاذ تکنولوجيا التعليم المساعد کلية التربية جامعة حلوان

المستخلص

يهدف البحث إلي تحديد المستوي الأنسب للمساعدة التعليمية (التوسعية/الموجزة) في بيئة التدريب المدمج، وذلک فيما يتعلق بتفاعلها مع الأسلوب المعرفي (تحمل/ عدم تحمل الغموض)  وتأثيرهما في تنمية مهارات تطوير بيئات التعلم الإلکترونية لمعلمي التعليم الفني والتدريب المهني بجانبيها الادائى والمعرفى. وقد توصلت نتائج البحث إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي ≤ 0.05 بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبيتين في بطاقة تقييم المنتج لمهارت تطوير بيئات التعلم الإلکترونية في بيئة التدريب المدمج يرجع للأثر الأساسي لمستوي المساعدة (التوسعية مقابل الموجزة) لصالح المساعدة التوسعية. کذلک لم تظهر النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائياً عند مستوي 0.05 بين متوسطي درجات المجموعات التجريبية في التحصيل المعرفي والأدائي لمهارت تطوير بيئات التعلم الإلکترونية في بيئة التدريب المدمج يرجع للتأثير الأساسي للتفاعل بين مستوي المساعدة (التوسعية مقابل الموجزة) وأسلوب التعلم (تحمل الغموض مقابل عدم تحمل الغموض).
 The research aims to identify the most appropriate level of educational Helps (Full & Brief) in Blended Training Environment, in terms of their interaction with the cognitive approach (tolerance of ambiguity / lack tolerance of ambiguity) its Effect in developing E-learning Environments development Skills for Technical Education and Vocational Training, research findings resulted in founding significant statistical differences at level ≥ 0.05 between the mean scores of the tow experimental groups teachers in the evaluate product card (E-learning Environments) in blended training environment, due to the main impact of the level of educational Helps (Full vs. Brief)in favor of educational full help. While the results suggested that there aren't any significant statistical differences at level ≥ 0.05 between the mean scores of the experimental groups due to the main effect of the interaction between the level of educational Helps (Full vs. Brief) and the cognitive approach (tolerance of ambiguity / lack tolerance of ambiguity).
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية