فاعلية أنشطة إثرائية قائمة على مدخل الدراما التربوية في تنمية عادات العقل في مادة الکيمياء لطلاب الصف الأول الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير بکلية التربية جامعة حلوان

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس کلية التربية - جامعة حلوان

3 استاذ المناهج وطرق التدريس المساعد کلية التربية - جامعة حلوان

المستخلص

عنوان البحث: فاعلية أنشطة إثرائية قائمة على مدخل الدراما التربوية لتنمية عادات العقل في مادة الکيمياء لطلاب المرحلة الثانوية.
هدف البحث: استهدف هذا البحث اختيار الوحدة الثالثة من کتاب الکيمياء للصف الأول الثانوي وإعادة صياغة دروسها في ضوء الأنشطة الإثرائية القائمة على مدخل الدراما التربوية لتنمية عادات العقل لدى طلاب المرحلة الثانوية.
نتائج البحث: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة في مقياس عادات العقل لصالح المجموعة التجريبية.


وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس عادات العقل لصالح التطبيق البعدي.


توصيات البحث: في ضوء النتائج السابقة فإن الباحثة توصي بما يلي:


ضرورة تعميم تلک التجربة على باقي المواد العلمية (الفيزياء والأحياء) في المرحلةالثانوية.


ضرورة تطوير مناهج العلوم في ضوء الاتجاهات المعاصرة لتنمية عادات العقل.


ضرورة اهتمام کليات التربية بتدريب معلمي الکيمياء قبل وبعد الخدمة على کيفية تطبيق مدخل الدراما التربوية لما له من دور فعال في تنمية مهارات التفکير.


ضرورة استخدام مداخل تدريس مختلفة تنمى لدى المتعلم عادات العقل.


الاستفادة من دليل المعلم للوحدة الثالثة "المخاليط"، والمعد وفقاً لمدخل الدراما التربوية في إعداد دليل معلم لباقي وحدات کتاب الکيمياء.


توفير مسرح تعليمي داخل کل مدرسة.         


 
Abstract
Title of the research
Effectiveness of the enrichment activities based on the approach of educational drama to develop mental habits in chemistry for secondary education students
Research objective
The research selected the third unit of chemistry book of the first secondary grade, and paraphrases its lessons in the light of the enrichment activities to develop mental habits.
Research results: 
There are statistically significant variance at the level (α= 0.01) between average scores of the experimental group, and the control group, for mental habits scale, in favour of the experimental group.
There are statistically significant variance at the level (α= 0.01) between average scores of the experimental group before and after application of mental habits scale, in favour of the post application. 
Research recommendations
- According to the previous results, the researcher recommends the following:
- It is necessary to apply this research on other scientific subjects (physics& biology) for secondary education stage.
- It is necessary to develop science curricula according to the contemporary trends to develop mental habits. 
- It is necessary for faculties of education to conduct training courses for teachers of chemistry pre& after- graduation on how to apply the approach of educational drama in teaching chemistry, being of effective role in the development of thinking skills. 
- Making benefit from the teacher’s guide in teaching lessons of the third unit (mixtures unit) prepared according to the approach of educational drama, in preparing the teacher’s guide for the rest of chemistry book units.     
-It is necessary to provide an educational theatre at schools
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية