المعوقات الإدارية والتنظيمية لتفعيل التعليم عن بعد عبر الفصـــــــــــــــــــول الإفتراضيـــــــــــــــــــــــــــة وسبـــــــل التغـــــــــــــلب عليهــــــــــا (دراسة تطبيقية بجامعة الإسکندرية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم کلية التربية – جامعة الإسکندرية

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على درجة الإعاقة التى تواجه تطبيق التعليم عن بعد عبر الفصول الإفتراضية بجامعة الإسکندرية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، والتعرف على إذا ما کان هناک فروق دالة إحصائيا فى المعوقات التى تواجه تطبيق التعليم عن بعد ترجع إلى نوع الکلية (عملية، نظرية)، الدرجة الوظيفية، النوع، الدورات التدريبية، ومن ثم التوصل إلى تصور مقترح للتغلب على معوقات تفعيل التعليم عن بعد عبر الفصول الإفتراضية، وهذا يتوافق مع المنهج الوصفي التحليلي الذي استخدمه الباحث والذي يهدف إلى توفير وجمع البيانات والحقائق عن المشکلة موضوع البحث لتفسيرها والوقوف على دلالاتها.
وقد تکونت أداة البحث من: استبانة اعدها الباحث مکونة في صورتها النهائية من (38) عبارة موزعة على ستة محاور رئيسة لمعوقات تطبيق التعليم عن بعد من حيث أبعادها التي تتمثل في المعوقات (التشريعية، الإدارية، الفنية، المالية، الشخصية للطلاب، الشخصية لأعضاء هيئة التدريس)، وتم التطبيق على عينة عشوائية مُمُثِّلة للمجتمع الأصلي، تم الإقتصار فيها على (القطاع العملى، القطاع النظري)، وذلک نظرا لطبيعة موضوع البحث فالقطاع التربوى له نفس طبيعة القطاع النظرى، وکذلک القطاع الطبى له نفس طبيعة القطاع العملى؛ فيما يخص طبيعة الموضوع (التعليم عن بعد)، وتمثلا العينة من أعضاء هيئة التدريس بدرجاتهم الوظيفية (أستاذ، أستاذ مساعد، مدرس)، بخمس کليات بجامعة الإسکندرية هى کلية التربية وکلية العلوم وکلية الزراعة بالشاطبى وکلية التجارة وکلية الآداب، وأجمالى الإستبانات الصالحة للتحليل (221).
وأشارت أهم النتائج التي توصل إليها البحث إلى:
1-    أن واقع معوقات تطبيق التعليم عن بعد من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة الإسکندرية جاء بتقدير عالٍ بنسبة مئوية بلغت (74.40%).
2-    حصل محور المعوقات الفنية على المرتبة الأولى بتقدير عالٍ وبنسبة (80%).
3-    حصل محور المعوقات المالية على المرتبة الثانية بتقدير عالٍ وبنسبة (79%).
4-    حصل محور المعوقات الشخصية للطلاب على المرتبة الثالثة بتقدير عالٍ وبنسبة  (76.40%).
5-    حصل محور المعوقات الشخصية لأعضاء هيئة التدريس علي المرتبة الرابعة بتقدير عالٍ وبنسبة مئوية بلغت (75.60%).
6-    حصل محور المعوقات التشريعية علي المرتبة الخامسة بتقدير عالٍ وبنسبة (69%).
7-    حصل محور المعوقات الإدارية في المرتبة السادسة بتقدير متوسط وبنسبة(66.20%).
هدف البحث إلى التعرف على درجة الإعاقة التى تواجه تطبيق التعليم عن بعد عبر الفصول الإفتراضية بجامعة الإسکندرية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، والتعرف على إذا ما کان هناک فروق دالة إحصائيا فى المعوقات التى تواجه تطبيق التعليم عن بعد ترجع إلى نوع الکلية (عملية، نظرية)، الدرجة الوظيفية، النوع، الدورات التدريبية، ومن ثم التوصل إلى تصور مقترح للتغلب على معوقات تفعيل التعليم عن بعد عبر الفصول الإفتراضية، وهذا يتوافق مع المنهج الوصفي التحليلي الذي استخدمه الباحث والذي يهدف إلى توفير وجمع البيانات والحقائق عن المشکلة موضوع البحث لتفسيرها والوقوف على دلالاتها.
وقد تکونت أداة البحث من: استبانة اعدها الباحث مکونة في صورتها النهائية من (38) عبارة موزعة على ستة محاور رئيسة لمعوقات تطبيق التعليم عن بعد من حيث أبعادها التي تتمثل في المعوقات (التشريعية، الإدارية، الفنية، المالية، الشخصية للطلاب، الشخصية لأعضاء هيئة التدريس)، وتم التطبيق على عينة عشوائية مُمُثِّلة للمجتمع الأصلي، تم الإقتصار فيها على (القطاع العملى، القطاع النظري)، وذلک نظرا لطبيعة موضوع البحث فالقطاع التربوى له نفس طبيعة القطاع النظرى، وکذلک القطاع الطبى له نفس طبيعة القطاع العملى؛ فيما يخص طبيعة الموضوع (التعليم عن بعد)، وتمثلا العينة من أعضاء هيئة التدريس بدرجاتهم الوظيفية (أستاذ، أستاذ مساعد، مدرس)، بخمس کليات بجامعة الإسکندرية هى کلية التربية وکلية العلوم وکلية الزراعة بالشاطبى وکلية التجارة وکلية الآداب، وأجمالى الإستبانات الصالحة للتحليل (221).
وأشارت أهم النتائج التي توصل إليها البحث إلى:
1-    أن واقع معوقات تطبيق التعليم عن بعد من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة الإسکندرية جاء بتقدير عالٍ بنسبة مئوية بلغت (74.40%).
2-    حصل محور المعوقات الفنية على المرتبة الأولى بتقدير عالٍ وبنسبة (80%).
3-    حصل محور المعوقات المالية على المرتبة الثانية بتقدير عالٍ وبنسبة (79%).
4-    حصل محور المعوقات الشخصية للطلاب على المرتبة الثالثة بتقدير عالٍ وبنسبة  (76.40%).
5-    حصل محور المعوقات الشخصية لأعضاء هيئة التدريس علي المرتبة الرابعة بتقدير عالٍ وبنسبة مئوية بلغت (75.60%).
6-    حصل محور المعوقات التشريعية علي المرتبة الخامسة بتقدير عالٍ وبنسبة (69%).
7-    حصل محور المعوقات الإدارية في المرتبة السادسة بتقدير متوسط وبنسبة(66.20%).
The aim of the research is to identify the degree of disability facing the application of distance education through virtual classrooms at Alexandria University from the point of view of the faculty members, and to identify whether there are statistically significant differences in the obstacles facing the application of distance education due to the type of college (practical, theoretical), job degree, type, training courses.
The research tool consisted of: a questionnaire prepared by the researcher, consisting in its final form of (38) phrases distributed over six main axes.
the sample is represented by faculty members of different functional degrees (professor, assistant professor, teacher), in five faculties of Alexandria University, the Faculty of Education, the Faculty of Science, the Faculty of Agriculture in El Shatby, the Faculty of Commerce and the Faculty of Arts, and the total valid questionnaires were For analysis (221).
The most important findings of the research indicated:

The reality of the obstacles to the application of distance education from the point of view of the faculty members was highly rated with a percentage of (74.40%).
The technical obstacles ranked first with a high score (80%).
The Financial obstacles ranked second with a high score (79%).
The students personal ob. ranked third with  high score (76.40%).
The personal obstacles for faculty members ranked fourth with a high scor (75.60%).
Legislative Obstacles ranked fifth with high score (69%).
The administrative obstacles axis rank sixth with score (66.20%).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية