فاعلية استراتيجيتين من استراتيجيات تنويع التدريس فى تنمية مهارات الاستقصاء العلمى والفهم العميق فى مادة العلوم لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم المناهج وطرق تدريس العلوم کلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

هدف هذا البحث إلى قياس فاعلية استراتيجيتين من استراتيجيات تنويع التدريس ( فکر زاوج شارک ، الأنشطة المتدرجة ) فى تنمية مهارات الاستقصاء العلمى والفهم العميق فى مادة العلوم لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى ، وتکونت عينة البحث من ( 150 ) تلميذ ، تم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات ( مجموعتين تجريبتين ، ومجموعة ضابطة )، حيث قامت الباحثة بتدريس الوحدة کالتالى : المجموعة الضابطة تدرس لهم بالطريقة المعتادة ، والمجموعة التجريبية الأولى والتى يدرس لهم باستخدام دليل المعلم المعد وفقاً لاستراتيجية فکر زاوج شارک ، والمجموعة التجريبية الثانية والتى يدرس لهم باستخدام دليل المعلم المعد وفقاً لاستراتيجية الأنشطة المتدرجة ، وقد استخدمت الباحثة منهجى البحث الوصفى وذلک فى الجزء الخاص بالفحص والدراسة النظرية لمجموعة المحاور التى يتضمنها البحث وهى ( تنويع التدريس ، مهارات الاستقصاء العلمى ، الفهم العميق ) والمنهج التجريبى وذلک فى الجزء الخاص بالجانب التطبيقى للبحث، وأعدت الباحثة مواد المعالجة التجريبية وأدوات البحث  وهما : إعداد دليلى المعلم باستخدام استراتيجيتى فکر زاوج شارک ، والأنشطة المتدرجة ، إعداد کتابى التلميذ باستخدام استراتيجيتى فکر زاوج شارک والأنشطة المتدرجة ، إعداد اختبار الاستقصاء العلمى فى مادة العلوم ، واختبار الفهم العميق فى مادة العلوم ، وأشارت نتائج هذه الدراسة إلى فاعلية استراتيجيات تنويع التدريس ( فکر زاوج شارک والأنشطة المتدرجة ) موضوع الدراسة فى تنمية مهارات الاستقصاء العلمى والفهم العميق لدى التلاميذ ، کما أظهرت النتائج إلى زيادة فاعلية استراتيجية فکر زاوج شارک عن فاعلية استراتيجية الأنشطة المتدرجة فى تنمية مهارات الاستقصاء العلمى والفهم العميق . 
This research aimed at measuring the effectiveness of two differentiated teaching strategies (Think pair share, Tiered activities) in developing scientific inquiry skills and deep understanding in science for 2nd prepatory schools pupils, The study sample consist of (150 pupils) was divided in to three groups: two experimental groups, and the control group, Teaching the unit as follows: - the control Group: studying it using the usual way at the school, The first experimental group: taught them to using the strategic think pair share , The second experimental group   
- taught them to use teacher's guide was prepared in accordance with the strategic tiered activities .  The researcher used the analytical descriptive method for reviewing the related literature and previous studies (differentiated teaching strategies, scientific inquiry skills, deep understanding) and experimental method for conducting the experiment,
Processing materials and experimental research tools.
The researcher has to prepare materials processing, the following tools:
 - Preparation of a teacher's guide for using Think pair share and Tiered activities strategies.
- Preparation of Student Book Think pair share and Tiered activities strategies.
- Preparing a test of scientific inquiry skills in science.  
- Preparing atest of deep understanding in science.
The results of the present study assured the effectiveness of two differentiated teaching strategies (Think pair share, Tiered activities) in developing scientific inquiry skills and deep understanding in science for 2nd prepatory schools pupils as results showed that increasing the effectiveness of (think pair share) groups strategy more than the effectiveness of the Tiered activities strategy in the development of  scientific inquiry skills and deep understanding in science for 2nd prepatory schools pupils. 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية