فاعلية استخدام أجهزة الکمبيوتر فى تنمية المهارات الانفعالية للأطفال ذوى اضطراب التوحد فى ضوء معطيات الثورة الصناعية الرابعة The effectiveness of using computers in developing emotional skills of children with autism in light of the Fourth Industrial Revolution

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دکتوراه کلية التربية جامعة حلوان

2 استاذ الصحة النفسية کلية التربية جامعة حلوان

المستخلص

 
يهدف البحث إلى ما يلى:
 

·        الکشف عن فاعليه استخدام أجهزه الکمبيوتر فى تنمية المهارات الانفعاليه للأطفال ذى اضطراب التوحد فى ضوء معطيات الثوره الصناعية الرابعة

 
إجراءات البحث :
 
أجريت الدراسة على عينة مکونه من (25) طفل من ذوى اضطراب التوحد و طبق عليهم مقياس المهارات الانفعاليه  (إعداد الباحثة )
 
النتائج :
 
1-  لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطات رتب درجات الأطفال عينة الدراسة فى المهارات الانفعاليه  فى القياس القبلى للمجموعتين التجريبية والضابطة.
 
2-  يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطات رتب درجات الاطفال عينة الدراسة فى المجموعة التجريبية  فى القياسين القبلى والبعدي للمهارات الانفعالية فى اتجاة القياس  البعدي.
 
3-  يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطات رتب درجات الاطفال عينة الدراسة فى القياس البعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة  للمهارات الانفعالية فى اتجاة المجموعة التجريبية.
 
Aim of the research:
The research aims to investigate the relationship between the effectiveness of using computers in developing emotional skills of children with autism in light of the Fourth Industrial Revolution
Procedures of the research:
The research was applied to a sample consisting of twenty –five autistic students. A scale of emotional skills prepared by the researcher was applied to those students.
Findings
1-      There is no statistical significant difference between the mean scores of the treatment group and non-treatment group in the pre- emotional skills scale.
2-      There is a statistical significant difference between the mean scores of the treatment group in the pre-post scale of emotional skills for the post- measurement.
3-      There is a statistical significant difference between the mean scores of the treatment group and non-treatment group in the post- measurement of emotional skills for the treatment group.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية