مهارات حماية الذات وعلاقتها بالکفاءة الاجتماعية لدى الأطفال ذوي الأداء الوظيفي المرتفع من فئة اضطراب طيف التوحد Self-Protection Skills and it's Relation with Social Competence for High Functuinoing Children with Autism Spectrum Disorder

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة بمرحلة الماجستير کلية التربية جامعة حلوان

2 استاذ الصحة النفسية کلية التربية جامعة حلوان

3 أستاذ علم النفس المساعد کلية التربية – جامعة 6 أکتوبر

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين مهارات حماية الذات والکفاءة الاجتماعية لدى الأطفال ذوى الأداء الوظيفى المرتفع من فئة اضطراب طيف التوحد ، وقد تکونت عينة الدراسة من (50) طفل من مدارس التربية الخاصة بمدينة حلوان بالقاهرة، واشتملت أدوات الدراسة على مقياسين لمهارات حماية الذات والکفاءة الاجتماعية ،وتوصلت النتائج إلى وجود علاقة موجبة بين درجات الأطفال ذوى الأداء الوظيفى المرتفع من فئة اضطراب طيف التوحد على مقياس مهارات حماية الذات ودرجاتهم على مقياس الکفاءة الاجتماعية کما أظهرت النتائج أنه يمکن التنبؤ بوجود مهارات حماية الذات بمعلومية الدرجة على مقياس الکفاءة الاجتماعية. 
This study aimed at identifying the relation between self protection skills and it's relation with social competence for high functioning  children with Autism spectrum .The sample of the study consisted of (50) children from special education schools in Helwan,Cairo.
Instruments of the study includes two scales prepared by the researcher ( Self protection skills scale & Social Competence scale)
The results showed that there is a positive relation among children mean scores on self protection skills scale and their mean scores on social competence scale.The results also showed that it is possible to predict the availability of self protection skills by knowing the meanscores on social competence scale.   

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية