الخصائص السيکومترية لمقياس الکفاءة الذاتية الأکاديمية لطلاب المرحلة الجامعية The Psychometric Characteristics of Academic Self-efficacy Scale of Undergraduate students

المؤلفون

1 باحثة بقسم علم النفس التربوي

2 أستاذ علم النفس التربوي کلية التربية جامعة حلوان والعميد المؤسس لکلية التربية جامعة 6 أکتوبر

3 مدرس علم النفس التربوي کلية التربية جامعة حلوان

المستخلص

: يهدف هذا البحث إلى اعداد مقياس للکفاءة الذاتية الأکاديمية لطلاب المرحلة الجامعية، وتکون المقياس من ستة أبعاد رئيسية هي (معتقدات التنظيم الذاتي للتعلم – معتقدات التحصيل الدراسي – معتقدات الدافع للإنجاز – قدر الکفاءة – عمومية الکفاءة –قوة الکفاءة )،وقد تم التحقق من الخصائص السيکومترية لمقياس الکفاءة الذاتية الأکاديمية على عينة قوامها 247 طالب وطالبة من المرحلة الجامعية مقسمة بين ذکور وإناث، وقد أظهرت النتائج أنه على درجة عالية من الصدق والثبات والقابلية للتطبيق . 
This research aims to prepare a measure of Academic Self-efficacy for undergraduate students, and the scale consists of six main dimensions: (The beliefs of self-organization for learning - The beliefs of academic achievement - The beliefs of the motivation for achievement - Magintude – Generality –Strength(  , The psychometric properties of the academic self-efficacy scale were verified on a sample of 247 students from the university stage divided between male and female. The results showed that it has a good degree of Validity and Reliability and Applicability.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية