القدرة التنبؤية للعجز المتعلم وعلاقته بضحايا التنمر المدرسي لدى عينة من تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث بمرحلة الدکتوراه بقسم الصحة النفسية کلية التربية – جامعة حلوان

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس کلية التربية – جامعة حلوان

3 أستاذ الصحة النفسية المساعد کلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

يهدف البحث الحالى إلى معرفة القدرة التنبؤية للعجز المتعلم وعلاقته بضحايا التنمر المدرسي لدى  عينة من تلاميذ المرحلة الإعدادية، وتکونت عينة البحث من (303) تلميذ وتلميذة (100) تلميذ وتلميذة للتحقق من الخصائص السيکومترية للمقاييس، (203) العينة الأساسية، ولاختبار متغيريّ البحث تم تطبيق الأدوات الآتية: مقياس العجز المتعلم من إعداد الباحث، ومقياس ضحايا التنمر المدرسي من إعداد الباحث، وکشفت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجات الطلاب على مقياس العجز المتعلم ودرجاتهم على مقياس ضحايا التنمر المدرسي، ويمکن التنبؤ بدرجات التلاميذ على متغير ضحايا التنمر المدرسي بمعلومية الدرجة على متغير العجز المتعلم، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الذکور والإناث على مقياس العجز المتعلم، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الذکور والإناث على مقياس ضحايا التنمر المدرسي لصالح الذکور، وفي ضوء النتائج السابقة قدم البحث مجموعة التوصيات والمقترحات للحد من انتشار مشکلتي العجز المتعلم والتنمر المدرسي.
The researcher aims to identify The predictive ability of learned helplessness and its relationship to victims of school bullying among preparatory school students, the sample consisted of (203) male and female students, (100) students to verify the psychometric properties of the measures, (203) the basic sample, and the researcher used the learned helplessness scale from the researcher's preparation and the school bullying victims scale prepared by the researcher where the results showed that there is a relationship statistically significant correlation between students ’scores on the learned helplessness scale and their scores on the victims of school bullying scale. The scores of children on the variable of victims of school bullying can be predicted by knowing the degree on the learned helplessness variable. There are no statistically significant differences between the mean scores of males and females on learned helplessness scale, and there are statistically significant differences between the mean scores of males and females on the scale of victims of school bullying in favor of males.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية