الدافع المعرفي واستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا منبئات بالتسويف الأکاديمي لدى طلاب المرحلة الجامعية Cognitive motivation and Self- Regulated Learning strategies as predictors of academic procrastination among university students

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ علم النفس التربوي المساعد – کلية التربية – جامعة السويس

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية الکشف عن الاسهام النسبي لکل من الدافع المعرفي واستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا في التنبؤ بالتسويف الأکاديمي لدى طلاب المرحلة الجامعية ،  کما هدفت الکشف عن طبيعة الفروق بين طلاب التخصص ( العلمي والأدبي )  في متغيرات الدراسة ، ومعرفة الفروق بين نوع الجنسين في  التسويف الاکاديمي  والدافع المعرفي واستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا . وقد تکونت عينة الدراسة من ( 200 ) طالبا وطالبة بالمرحلة الجامعية وقد تم تطبيق مقياس التسويف الاکاديمي لطلاب المرحلة الجامعية اعداد الباحثة ، ومقياس استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا اعداد مسعد أبو العلا ( 2003 )، مقياس الدافع المعرفي اعداد اياد يحيى ( 2010 ) بعد التأکد من کفاءة الخصائص السيکومترية للمقاييس . 
وقد تم معالجة البيانات احصائيا باستخدام أسلوب تحليل الانحدار المتعدد بطريقة stepwise regression واختبار تاء الاحصائي ، وقد أسفرت النتائج انه يمکن التنبؤ بالتسويف الاکاديمي من خلال معرفة مستوى کل من الدافع المعرفي واستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا لدى طلاب المرحلة الجامعية ، کما أسفرت النتائج وجود فروق دالة احصائيا في الدافع المعرفي والتعلم المنظم ذاتيا ترجع لعامل التخصص الأکاديمي حيث کانت الفروق لصالح طلاب التخصصات العلمية ، في حين أسفرت النتائج عدم وجود فروق دالة احصائيا في التسويف الأکاديمي بين طلاب التخصصات العلمية والأدبية ، کما أوضحت النتائج وجود فروق بين الذکور والاناث في متغير التسويف الاکاديمي لصالح الذکور  ولم تسفر النتائج أية فروق دالة احصائيا في کل من الدافع المعرفي واستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا ترجع لعامل الجنس.
 motivation and Self- Regulated Learning strategies as predictors of academic procrastination among university students , (2) identify the gender and academic major differences in  Cognitive motivation and Self- Regulated Learning strategies and academic procrastination .  To measure the variables of the study,  academic procrastination Scale( prepared by the researcher) , Self- Regulated Learning strategiesScale and Cognitive motivation scale  were administered to 200 ( male and female )  of university students from different academic majors . Data were statistically manipulated using ,  multiple regression  Analysis( step wise regression ) Technique  , T-test,  and Eta Equation. The results of the study revealed that cognitive motivation and Self- Regulated Learning strategies are good predictors of academic procrastination . Results also showed  statistically significant differences in cognitive motivation and Self- Regulated Learning strategies between scientific and literary major students in favor of scientific majors where there were no statistically significant differences in academic procrastination between academic majors ,  there were statistically significant differences (at 0.05 level) between male and female students in academic procrastination in favor of male students. There were no statistically significant differences in cognitive motivation and Self- Regulated Learning strategies due to gender

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية