مشکلات الإفراط في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لدى طلاب الصف الثالث الإعدادي من وجهة نظر المعلمين (دراسة ميدانية مطبقة علي بعض مدارس المرحلة الإعدادية بمحافظة الدقهلية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم الاجتماع التربوي - قسم العلوم التأسيسية المعهد العالي للخدمة الاجتماعية بالمنصورة

المستخلص

      هدفت الدراسة الحالية إلي التعرف أهم المشکلات الناتجة عن الإفراط في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لدى طلاب الصف الثالث الإعدادي وذلک من وجهة نظر معلميهم، وکيف يمکن الحد من الآثار السلبية لهذه الوسائل علي الطالب أو المجتمع ،ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق استبيان علي عينة من معلمي الصف الثالث الإعدادي ببعض المدارس في محافظة الدقهلية، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي لملاءمتة لموضوع الدراسة،وتوصلت الدراسة إلي أن أکثر شبکات التواصل الاجتماعي انتشارا بين الطلاب هي "الفيس بوک" "والواتس آب" واليوتيوب و"توتير" إلي جانب مجموعة من الوسائل الأخرى مثل ماسنجر وانستجرام وغيرها،کما توصلت إلي انه يوجد العديد من المشکلات الناجمة عن شبکات التواصل الاجتماعي والتي تؤثر علي الطلاب والعملية التعليمية والمجتمع وذلک من وجهة نظر معلمي الصف الثالث الإعدادي
      وأوصت الدراسة بضرورة عمل المزيد من الدراسات والأبحاث علي الآثار السلبية والإيجابية لوسائل أو مواقع التواصل الاجتماعي وذلک من أجل تدعيم الإيجابيات والحد من الآثار السلبية لها خصوصا علي الطلاب ،ضرورة الحد من استخدام الطلاب للهاتف المحمول أثناء اليوم الدراسي ،ضرورة توجيه الطلاب من قبل الأسرة والمدرسة لکيفية التعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي واختيار الأنسب لهم ،ضرورة أن تتحکم إدارة شبکات التواصل الاجتماعي في المحتوي الذي يشاهده الطلاب في هذا السن ،ضرورة شغل أوقات الطلاب سواء في المدرسة أو البيت فيما ينمي مواهبهم ومهاراتهم وغيرها من المقترحات التي تحد من الآثار السلبية لوسائل التواصل الاجتماعي.
 The aim of the current research is to identify the most important problems resulting from social media among third-grade middle school students, from the viewpoint of their teachers, And how to reduce the negative effects of these methods on the student or society To achieve the objectives of the research, a questionnaire was applied to a sample of third-grade middle school teachers in some schools in Dakahlia Governorate
The study used the descriptive approach to suit the subject of the study
  The study found that the most prevalent social media networks among students are "Face book", "WhatsApp", YouTube and "Twitter" in addition to a group of other means such as Messenger, Instagram and others. It also concluded that there are many problems caused by social networks, which are It affects students, the educational process and society, from the point of view of third year middle school teachers
The study recommended the necessity of conducting more studies and research on the negative and positive effects of social media outlets or sites in order to support the positives and limit their negative effects, especially on students. The necessity of limiting students ’use of mobile phones during the school day, the necessity of directing students by the family and the school on how to deal with social media sites and choosing the most suitable for them, the need for the administration of social networks to control the content that students see at this age, The necessity to occupy students' time, whether in school or at home, while developing their talents and skills, and other proposals that limit the negative effects of social media.