مهارات التواصل والتمکين النفسي لمعلمي التعليم الأساسي "دراسة سيکومترية کلينيکية "Communication Skills and Psychological Empowerment among Teachers of Primary Education "a Clinical Psychometric Study

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ الصحة النفسية المساعد کلية التربية جامعة المنيا

المستخلص

هدفت الدراسة للتعرف على  مستوى مهارات التواصل اللفظي وغير اللفظي والتمکين النفسي، والعلاقة بينمها، وکذلک الفروق فيهما تبعا للنوع الاجتماعى والمرحلة التعليمية، واختلاف ديناميات الشخصية والبناء النفسي للحالة الأعلى والحالة الأقل في مهارات التواصل من منظور المنهج الکلينيکي، لدى عينة من معلمي التعليم الأساسي بمحافظة المنيا عددهم 376 (188 ذکر، 188 أنثى، 197 بالمرحلة الابتدائية، 179 بالمرحلة الإعدادية)، باستخدام مقياس التواصل اللفظي وغير اللفظي إعداد الباحث الحالي، ومقياس التمکين النفسي Spreitzer(1995)، وتم استخدام المنهج الوصفي والکلينيکي وبعض الأساليب الإحصائية المناسبة، و لقد توصل الباحث الى وجود مستوى مرتفع من مهارات التواصل اللفظي وغير اللفظي والتمکين النفسي للعينة، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا بين الجنسين في مهارات التواصل اللفظي وغير اللفظي والتمکين النفسي، کما تم التوصل لوجود علاقة موجبة دالة إحصائيا بين مهارات التواصل والتمکين النفسي، وجاءت النتائج متسقة مع المقابلات الحرة التي أجراها الباحث مع بعض المعلمين من العينة في الجزء الاستطلاعي، کما کان هناک اتفاق بين نتائج الدراسة في الجانبين السيکومتري والکلينيکي، وتمَّ الکشف عن بعض العوامل الکامنة في مهارات التواصل، کما تم صياغة بعض التوصيات بشأن ضرورة مراعاة مناهج التعليم لمهارات التواصل اللفظي وغير اللفظي والتمکين النفسي للمعلمين خاصة في مرحلة الإعداد والتدريب.
The researcher aimed to know the level of verbal and non-verbal communication skills and psychological empowerment, and the relationship between them, and to know the difference in the dynamics of personality and the psychological construction of the higher and lower case in communication skills from the perspective of the clinical technique , as well as the differences in them according to gender and the teaching stage, among a sample of 376 teachers in Minia Governorate. Teachers (188 male, 188 female, 197 primary school, 179 middle school), using the verbal and nonverbal communication scale, the current researcher's preparation, and the Spreitzer Psychological Empowerment Scale (1995), The researcher concludes, the findings of a high level of verbal and non-verbal communication skills and psychological empowerment of the sample, and the absence of statistically significant differences between the gender in the level of verbal and non-verbal communication skills and psychological empowerment. Finding a positive statistically significant relationship between communication skills and psychological empowerment, there was also an agreement between the results of the study on the psychological and clinical sides, and some factors inherent in communication skills were revealed, and some recommendations.

الكلمات الرئيسية