التحول السياسي والهيمنة الأيديولوجية الرأسمالية على التعليم في مصر وروسيا ... دراسة مقارنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس مساعد بکلية التربية قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية

2 أستاذ ورئيس قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية الأسبق والعميد الأسبق لکلية التربية جامعة حلوان

3 أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية والوکيل الأسبق لشؤون البيئة وخدمة المجتمع کلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

تعد الأيديولوجيا خط السير والموجه الأول للدول والشعوب. فلا يوجد فردًا أو جماعة من البشر إلا وتشملهم أيديولوجيا متفق عليها بينهم، يتخذون قراراتهم ويسلکون سلوکياتهم تبعًا لتلک الأيديولوجيا. کذلک الأمر على المستوى الأوسع، فجميع الدول والشعوب لها أيديولوجيتها التي تسيِّر بها أمورها. تنعکس الأفکار الأيديولوجية جليًا لأي دولة في ممارساتها السياسية، ولذلک فالأيديولوجيا والسياسة جانبان متلازمان؛ إن لم يکونا جانبًا واحدًا إن صح القول. فالسياسة ما هي إلا ترجمة للأيديولوجيا. تظهر تلک الأفکار الأيديولوجية والممارسات السياسية في علاقات مزج تفاعلية مع کافة جوانب الحياة المجتمعية الأخرى کالاقتصاد والتعليم والثقافة وجميع أمور الحياة العامة. في هذا البحث، تتطرق الباحثة لدراسة تلک التفاعلات الأيديولوجية والسياسية والممارسات التعليمية في دولتي روسيا ومصر، وکيف تعکس کلًا منهما أيديولوجيتها وسياستها على الممارسات والسياسات التعليمية القائمة.
توصل البحث لمجموعة من الإجراءات المقترحة لتطوير التعليم المصري بما يتوافق مع التحولات الأيديولوجية والسياسية في ضوء خبرة روسيا وتحولها الأيديولوجي والسياسي وتأثر التعليم بذلک.
Ideology is the first orientation for nations and peoples. There is no one or a group of human beings who are not included in an ideology agreed upon between them. They take decisions and behave according to that ideology. That what happen on the wider level as all countries and peoples have their own ideology by which they conduct their affairs. Ideologies are clearly reflected in any country and its political practices. Therefore, ideology and politics are inseparable. These ideological ideas and political practices appear in interactive blending relationships with all other aspects such as economy, education, culture and all matters of public life. In this research, the researcher examines those ideological and political interactions and educational practices in Russia and Egypt exploring how they reflect ideology and policy on the existing educational practices and policies.
The research found a set of proposed measures to develop Egyptian education in light of ideological and political transformations according to Russia.

الكلمات الرئيسية