العلاقة بين مهارات حل المشکلات والتشارکية واتخاذ القرار کنواتج تعلم للأنشطة المدمجة القائمة على محفزات الألعاب لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية في المدارس المصرية اليابانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ تکنولوجيا التعليم کلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن العلاقة بين مهارات حل المشکلات والتشارکية وإتخاذ القرار کنواتج تعلم للأنشطة المدمجة القائمة على محفزات الألعاب لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية في المدارس المصرية اليابانية عن طريق تصميم الأنشطة المدمجة الخاصة وفقاً لإستراتيجية محفزات الألعاب، واعتمد البحث على استخدام المنهج شبه التجريبي والتصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة والقياس القبلي والبعدي على عينة البحث قوامها (30) تلميذ وتلميذة من تلاميذ المدرسة المصرية اليابانية بدمياط الجديدة، وتم تصميم الانشطة وفقا لاستراتيجية محفزات الالعاب، وتم تصميم مقياس لقياس مهارات حل المشکلات والتشارکية واتخاذ القرار لهؤلاء التلاميذ.
وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود ارتباط دال موجب قوي بين درجات التشارکية ودرجات اتخاذ القرار وبين درجات حل المشکلات واتخاذ القرار وبين درجات حل المشکلات ودرجات التشارکية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية بالمدارس المصرية اليابانية  لتطبيق نمط الأنشطة المدمجة المصممة وفقاً لإستراتيجية محفزات الألعاب
ومن ثم أوصى الباحث بتطبيق نمط الأنشطة المدمجة وفقاً لإستراتيجية محفزات الألعاب لتنمية مهارات حل المشکلات والتشارکية وإتخاذ القرار لإرتباطهم القوي ببعض لتحسين مهارات تلاميذ المرحلة الإبتدائية بالمدارس المصرية اليابانية.
The current research aims to reveal the relationship between problem-solving, participatory and decision-making skills as learning outcomes of blended activities based on gamification strategy among primary students in the Egyptian Japanese schools by designing special blended activities according to gamification strategy. The research was based on the quasi-experimental method, a single group experimental design and pre-post measurement on the research sample consisted of 30 students from the Egyptian-Japanese school in New Damietta. The activities were designed according to the gamification strategy, a scale was designed to measure the problem-solving, participatory, and decision-making skills of these students.
           The results of the research revealed a strong correlation between participatory and decision-making scores, problem-solving and decision making scores, problem-solving and participation scores among Egyptian Japanese primary school students to apply the blended activities designed according to the gamification strategy.
The researcher then recommended the use of blended activities according to the gamification strategy to develop problem-solving, participatory, and decision making skills (as they are related to each other) to improve skills of primary school students in the Egyptian-Japanese schools.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية