الحيوية الذاتية لدى عينة من الطلاب ذوى الإعاقة الحرکية بجامعة حلوان فى ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية Self-Vitality for Physically Handicapped Students at a Sample of Helwan University in the Light of Demographic Variables

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية بکلية التربية جامعة حلوان

2 مدرس الصحة النفسية بکلية التربية جامعة حلوان

المستخلص

تهدف الباحثة من خلال البحث الحالى إلى الکشف عن الفروق التي تعزي لبعض المتغيرات الديموجرافية ( النوع – درجة الإعاقة- التخصص ) في الحيوية الذاتية لدى الطلاب ذوى الإعاقة الحرکية بجامعة حلوان ، وتکونت عينة البحث الأساسية من (49) طالب وطالبة من طلاب ذوى الإعاقة الحرکية بالجامعة من الکليات العملية والنظرية ، وقد تراوحت اعمارهم بين (19- 26) بمتوسط عمرى (21,82) ، وانحراف معيارى (1,856) في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2021، وإستخدمت الباحثة مقياس الحيوية الذاتية (إعداد: فاطمة الزهراء محمد المصرى، 2020 )، وتوصلت الباحثة من خلال البحث الحالى إلى عدد من النتائج تتلخص في : عدم وجود فروق تعزى للنوع ( ذکر- أنثى ) فى الحيوية الذاتية على مستوى جميع الأبعاد والدرجة الکلية ، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً تعزى لدرجة الاعاقة ( بسيطة / شديدة)  على مقياس الحيوية الذاتية على مستوى جميع الأبعاد والدرجة الکلية، وأيضاً عدم وجود فروق دالة إحصائياً تعزى للتخصص الدراسى ( علمى / ادبى ) على مقياس الحيوية الذاتية على مستوى جميع الأبعاد والدرجة الکلية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية