العوامل المسهمة في المناعة النفسية الاجتماعية لدى طلاب جامعة حلوان في ضوء متغيري النوع والفرقة الدراسية The Factors Contributing To Social Psychological Immunity For Helwan University Students According to Gender & Grade

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث ماجستير کلية تربية تخصص الصحة النفسية جامعة حلوان

2 أستاذ الصحة النفسية المساعد بکلية التربية جامعة حلوان

3 مدرس الصحة النفسية بکلية التربية جامعة حلوان

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن العوامل المسهمة في المناعة النفسية الاجتماعية لدى طلاب جامعة حلوان في ضوء متغيري النوع والفرقة الدراسية وتکونت عينة الدراسة من (840) طالبًا؛ (224) من الذکور و(616) من الإناث، وتراوحت أعمارهم بين (17) و (29) بمتوسط عمري (20.45) وانحراف معياري (1.690) خلال العام الدراسي 2020 / 2021. وطبق المقياس (إعداد الباحث) على العينة وجاءت النتائج أنه تنتظم بنية المناعة النفسية الاجتماعية لدى الطلاب في عدة عوامل وأنه توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات الذکور والإناث من الطلاب على مقياس المناعة النفسية الاجتماعية وأبعاده الفرعية لصالح الذکور إضافة إلى أنه توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستويي دلالة 0.05 و0.01 بين متوسطات درجات طلاب الفرقتين الأولى والرابعة على الدرجة الکلية لمقياس المناعة النفسية الاجتماعية وبعض أبعاده الفرعية في اتجاه طلاب الفرقة الرابعة عدا بعدي " إدارة العلاقات، المرونة النفسية الاجتماعية "، فقد أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب الفرقتين الأولى والرابعة على هذين البعدين.
Current study aimed to discover the factors which contribute to the Social Psychological Immunity of Helwan University according to gender & grade various. The simple of study consisted of 840 student; 224 males and 616 females, whose ages ranged between 17 to 29 and standard deviation of 1.690 during the academic year 2020/2021. The Social Psychological Immunity scale (prepared by researcher) was administered on the study sample. The results were that the social psychological immunity of the university students was regulated in many factors. There were differences in the average scores of males and females that statistically prove the social psychological immunity scale and Sub-dimensions in favor of male participants. In addition to a difference that proves level of indication 0.05 & 0.01 between average scores of social psychological immunity scale of year 1 and year 4 students and some Sub-dimensions except (managing relationships and psychosocial flexibility) towards year 4 students. Results have shown no statistically significant difference between the average scores of 1 and 4 grade students on these sub – dimensions.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية