تحديد مهارات التذوق الأدبي والفهم النحوي اللازمة لمعلمي اللغة العربية للمرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ المناهج وطرق التدريس کلية التربية- جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث إلى تحديد مهارات التذوق الأدبي والفهم النحوي اللازمة لمعلمي اللغة العربية للمرحلة الثانوية، ولتحقيق أهداف البحث استخدم المنهج الوصفي التحليلي الذي يعتمد على دراسة الظاهرة في الواقع، ووصفها، وتحليلها، والتعبير عنها کمًا وکيفًا، ولتحقيق ذلک تم بناء قائمة لتحديد مهارات التذوق الأدبي والفهم النحوي اللازمة لمعلمي المرحلة الثانوية، تکونت من (30) مهارة، وعرضها على مجموعة من المحکمين وتعديلها في ضوء ذلک، وزعت على (30) معلمًا ومعلمةً، تم اختيارهم بطريقة عشوائية من مجتمع الدراسة، وبعد إجراء المعالجات الإحصائية اللازمة أظهرت النتائج درجة احتياج عالية لجميع العبارات الواردة في الاستبانة، وفي ضوء ما أسفرت عنه الدراسة من نتائج أوصت بالآتي: تخطيط وتنفيذ برامج تدريبية متنوعة وفق الحاجات المحددة للمعلمين في الميدان، وتقويم برامج التدريب القائمة بالفعل.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية