سياسة التعليم من منظور التحليل النقدي للخطاب Education Policy from Critical Discourse Analysis Perspective

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس أصول التربية المساعد

2 أستاذ أصول التربية المتفرغ کلية التربية-جامعة حلوان

3 أستاذ مساعد أصول التربية المتفرغ کلية التربية-جامعة حلوان

المستخلص

يهدف هذا البحث إلي تناول المقاربة العلائقية – الديالکتيکية للتحليل النقدي للخطاب والفلسفة الواقعية النقدية من أجل صياغة مفهوم سياسة التعليم کخطاب. وقد تم وضع تصور أنطولوجي وإبستمولوجي لسياسة التعليم. فمن منظور الأنطولوجيا الطبقية في إطار الواقعية النقدية: يمکن النظر إلي سياسة التعليم في مستوي الممارسات الإجتماعية من حيث هي "حقل إجتماعي"، ويمکن النظر إلي سياسة التعليم في المستوي الفعلي من حيث هي "نص". ومن منظور إبستمولوجي واقعي نقدي، يمکن النظر إلي سياسة التعليم من حيث هي خطاب؛ بمعني مجموعة القيم والإفتراضات والمعايير التي تحدد ما يجب (أو لا يجب) أن يکون، وبالتالي تتضمن تصورات معيارية لإعادة إنتاج نظم التعليم أو للإصلاح والتحول.
This research aims at addressing a Dialectical–Relational Approach to Critical Discourse Analysis and Critical Realism Philosophy in order to conceptualize the concept of education policy as discourse. An epistemological and an ontological concept of education policy have been developed. From the perspective of stratified ontology in the context of Critical Realism: education policy can be seen at the level of social practices as a "social field", and education policy can be seen at the actual level as a "text". From a critical epistemological perspective: education policy can be seen in terms of discourse; which means a  set of values, assumptions and criteria that determine what should (or should not) be; thus it includes normative perceptions of the re-production or reform and transformation of education systems.

الموضوعات الرئيسية