نمط عرض المعلومات الرسومية بالکتاب الإلکتروني وأثره في تنمية مهارات التفکير الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير

2 أستاذ تکنولوجيا التعليم المتفرغ کلية التربية - جامعة حلوان

3 مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية - جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الکشف عن أثر نمطي عرض المعلومات الرسومية (من الکل إلى الجزء أو من الجزء إلى الکل) بالکتاب الإلکتروني في تنمية مهارات التفکير الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وقد تم تطبيق هذا البحث على تلاميذ الصف السادس بمدرسة الرؤية الحديثة التابعة لإدارة المستقبل بمدينة 15 مايو للعام الدراسي (2020-2021) الفصل الدراسي الأول. ولتحقيق أهداف البحث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي في مرحلة الدراسة والتحليل والتصميم، والمنهج التجريبي عند قياس أثر استخدام نمط عرض المعلومات الرسومية (من الکل للجزء، من الجزء للکل)، وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات التفکير الرياضي، وتم تطبيق المعالجة الإحصائية المناسبة وأثبتت نتائج البحث عدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبيتين في اختبار مهارات التفکير الرياضي وذلک راجع إلى التأثير الأساسي لنمط عرض المعلومات الرسومية (من الکل للجزء، من الجزء للکل) بالکتاب الالکترونية.
The research aimed to reveal the effect of two graphic information display style )from the whole to part or from part to the whole ( in the e-book in developing the mathematical thinking skills of primary .school students.
This research was applied to sixth graders at Al-Roya Modern School affiliated to the Future Administration in May 15th for the academic year(2020-2021) the first semester. To achieve the objectives of the research , the researcher used the descriptive approach in the phase of study , analysis , design ,and the experimental method when measuring the effect of using the graphic information display style ( from the whole to the part, from the part to whole ).
The research tools consisted of an achievement test to measure the cognitive aspect of mathematical thinking skills, and the appropriate statistical treatment was applied . The results of the research proved that there was no statistically significant difference at the level (0.05)between the mean scores of the two experimental groups in the mathematical groups in the mathematical thinking skills test due to the main effect of the graphic information display style.(from the whole to the part , from apart to the whole ) in electronic books.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية