فاعلية إستراتيجية قائمة على التحليل السيميائي لتنمية مهارات تحليل النص الأدبي لتلاميذ الصف الثالث الإعدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد کلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث الحالي تنمية مهارات تحليل النص الأدبي لتلاميذ الصف الثالث الإعدادي ، من خلال إستراتيجية مقترحة قائمة على التحليل السيمائي ، ولتحقيق أهداف البحث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي والتجريبي، وتکونت عينة البحث من (80) تلميذا في العام الدراسي 2020-2021 تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما ضابطة (40) تلميذا، والأخرى تجريبية(40) تلميذا ، درست المجموعة التجريبية بالإستراتيجية القائمة على التحليل السيميائي ، ودرست الضابطة بالطريقة المعتادة .
هذا؛ وقد اعتمد البحث على إعداد قائمة بمهارات تحليل النص الأدبي ، واختبار مهارات تحليل النص الأدبي لقياس تلک المهارات لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي، وکان من أبرز ما توصل إليه البحث فاعلية الإستراتيجية القائمة على التحليل السيميائي  في تنمية مهارات تحليل النص الأدبي لدى لتلاميذ الصف الثالث الإعدادي. وأوصت الباحثة بالاستفادة من الاستراتيجية المقترحة في تنمية مهارات تحليل النص الأدبي .
      The aim of the current research is to develop the literary text analysis skills for the third preparatory grade students, through a proposed strategy based on semiotic analysis. A control group (40) students, and an experimental group (40) students, studied the experimental group using the strategy based on semiotic analysis, and the control group studied the usual method.
     this ; The research depended on preparing a list of literary text analysis skills, and testing the literary text analysis skills to measure those skills among the third preparatory grade students. The researcher recommended making use of the proposed strategy in developing literary text analysis skills.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية