فاعلية استخدام استراتيجية الاستقصاء في تنمية المهارات الادراکية للأطفال من وجهه نظر معلمات الروضات الحکومية The effectiveness of applying the inquiry learning on improving cognitive skills for children from the viewpoint of kindergarten teachers

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ التقويم التربوي المشارک بکلية التربية- جامعة الامير سطام بن عبد العزيز

2 مدرس دکتور مناهج وطرق تدريس رياض الأطفال- بکلية التربية – جامعة حلوان

3 رئيسة قسم الطفولة المبکرة بإدارة التعليم بالخرج

4 مشرفة تربوية قسم الطفولة المبکرة بإدارة التعليم بالخرج

المستخلص

هدف البحث إلى استخلاص قائمة بالمهارات الادراکية اللازمة لأطفال رياض الأطفال، وقياس فاعلية تطبيق استراتيجية التعلّم بالاستقصاء في تنمية بعض المهارات الادراکية لدى أطفال الروضة من وجهه نظر معلمات رياض الأطفال الحکومية بمحافظة الخرج. أعدّ فريق البحث قائمة بالمهارات الادراکية اللازمة لأطفال رياض الأطفال، وکذلک قام الفريق بتصميم استبيان للمعلمات لقياس أثر استخدام استراتيجية التعلّم بالاستقصاء على تنمية بعض المهارات الادراکية اللازمة لأطفال رياض الأطفال من وجهه نظر المعلمات. وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي والمنهج شبه التجريبي وتکونت عينة البحث من (69) معلمة بمدارس رياض الأطفال الحکومية بمحافظة الخرج. وتوصل البحث إلى أن التعلّم باستخدام استراتيجية الاستقصاء کان له أثراً کبيراً وواضحاً فى تنمية المهارات الادرکية - الادراک البصري والادراک السمعي وإدراک العلاقات والاتصال – عند أطفال الروضة من وجهه نظر المعلمات. وقد أوصى البحث بضرورة الاهتمام بمهارات الإدراک البصري والادراک السمعى ومهارات إدراک العلاقات والاتصال عند تخطيط برامج رياض الأطفال، وتضمينها ضمن الخطط الدراسية، وتخطيط برامج لمعلمات رياض الأطفال؛ تتضمن المهارات الادراکية المختلفة، وکيفية توظيفها مع أطفال الروضة.
The research aimed at extract a list of cognitive skills that necessary for kindergarten children, and to measure the effect of applying the inquiry learning strategy on developing cognitive skills for children from the viewpoint of government kindergarten female teachers in AlKharj Governorate. The research team have prepared a list of cognitive skills for kindergarten children, and they have also designed a questionnaire for teachers to measure the effectivness of using the inquiry learning strategy on developing some cognitive skills necessary for kindergarten children from the viewpoint of the female teachers. The descriptive analytical approach and sime-experimental approach were used. The research sample consisted of (69) female teachers in governmental kindergarten schools in Al-Kharj governorate. The research has found that learning by inquiry strategy has had a significant and visible positive impact in developing cognitive skills - visual perception, auditory perception, and perception of relationships and communication - among children from the perspective of the female teachers

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية