بناء منظور استراتيجى لحوکمة مؤسسات التعليم العالى فى العالم العربي على ضوء الاستقلالية الجامعية والمحاسبية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ التربية المقارنة والإدارة التربوية کلية التربية ــــ جامعة حلوان

المستخلص

تتأثر العلاقة بين الحکومة والجامعة - والتي نوقشت في هذا البحث - بنظرية "الإدارة العامة الجديدة  New Public Management" التي حلت في الغالب محل المدخل التقليدي للحوکمة "إدارة القطاع العام Public-Sector Management"، بسبب افتقاره إلى الفعالية وعدم المرونة في الاستجابة لمطالب السوق؛ فالنموذج الجديد يعيد تعريف العلاقة بين الحکومة والجامعات، من نموذج سيطرة الدولة إلى نموذج إشراف الدولة،ـ وتتمثل المعالم الرئيسية في تعزيز الاستقلالية المؤسسية والمحاسبية، مع النظر في وظائف الحوکمة الرئيسية الأربع لحوکمة نظام التعليم العالي، التي تبدأ بالوظيفة الإستراتيجية بما في ذلک الإدارة الإستراتيجية والتخطيط الإستراتيجي، ووظيفة الإدارة التي تبحث في توجيه النظام، ووظيفة التشغيل التي تنظر إلى المستوى التنفيذي للإدارة على المستوى الجامعي، وأخيرا وظيفة المعلومات والاتصالات لدعم القرار واتخاذه.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية