دور الهواتف الذکية وأجهزة الحاسوب في تعلّم وتعليم اللغة الإنجليزية لدى طلبة المرحلة الثانوية دراسة ميدانية على بعض طلبة وطالبات ومعلمي اللغة الإنجليزية في المرحلة الثانوية في منطقة العاصمة التعليمية في دولة الکويت The Role of Smartphones and Computers in Learning and Teaching the English Language among Secondary S

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد العالي للخدمات الادارية الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب – دولة الکويت

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى الکشف عن مدى النجاح المحتمل للهواتف الذکية وأجهزة الکمبيوتر في دعم تعلم وتعليم اللغة الإنجليزية لطلاب المرحلة الثانوية في منطقة العاصمة التعليمية بدولة الکويت . ولتحقيق هذا الهدف طور الباحث استبانة مکونة من عدة فقرات وزعت على عينة الدراسة بعد التحقق من مصداقيتها ومطابقتها لأهداف الدراسة . يحتوي الاستبيان على خمسة مستويات حسب المعيار الدولي "مقياس ليکرت" ، ثم استخدام النظام الإحصائي SPSS لتحليل البيانات الواردة من الاستبيانات . من خلال الإجابة على أسئلة الدراسة (الاستبيانات) تم استخلاص المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وتحليل التباين الأحادي وبعض الاختبارات التي يراها الباحث مفيدة في تحقيق درجة عالية من جودة النتائج . استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي لتحقيق أهداف هذه الدراسة . تم اختيار (4) مدارس ثانوية بمنطقة العاصمة التعليمية بدولة الکويت بشکل عشوائي ، وتم توزع (80) استبانة على المعلمين والمعلمات ، وتم استرجاع (77) استبانة أي بنسبة (96٪) مما وزع . کما وزع (60) استبانة على طلاب وطالبات المدارس موقع تطبيق الدراسة ، وتم استرجاع (57) استبانة أي بنسبة (93٪) مما وزع .
 
وفي نهاية النتائج تم تحديد مجموعة من التوصيات التي من شأنها زيادة فرص التعلّم للطلاب والطالبات لتعلم اللغة الإنجليزية من خلال استخدام الهواتف الذکية وأجهزة الکمبيوتر لجميع الطلاب.
This study aims to reveal the extent of the possible success of smart phones and computers in supporting the learning and teaching of English language for high school students in the educational Capital region in the State of Kuwait. To achieve this goal the researcher developed a questionnaire consisting a number of paragraphs that were distributed to the study sample after verification from its credibility and conformity with the aims of the study. The questionnaire contains five levels according to the international standard "Likert Scale", then using the SPSS statistical system to analyze the data received from the questionnaires. Through answering the study questions (questionnaires), arithmetic averages, standard deviations, mono-variance analysis, and some tests that the researcher deems to be helpful to achieve a high degree of quality of the results were extracted. The researcher used the descriptive analytical method in order to achieve the objectives of this study. (4) High schools in the Educational Capital region in the State of Kuwait were randomly selected, (80) questionnaires were distributed for male and female teachers, (77) questionnaires were retrieved (96%) of what was distributed. Also (60) questionnaires were distributed to male and female students, and (57) were retrieved (93%) of what was distributed.
 
At the end of the results, a set of recommendations was identified that would increase the learning opportunities of male and female students to learn English language through the use of smart phones and computers of all students.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية