التَّرْبِيَةُ الْوِقَائِيَّةُ فِي الْإِسْلَامِ مَدْخَلٌ لِمُوَاجَهَةِ فَيْرُوسِ کُورُونَا وَدَوْرُ الْمُؤَسَّسَاتِ التَّرْبَوِيَّةِ فِي تَحْقِيقِهَا Protective Education in Islam: a Method for Confronting Coronavirus and The Role of educational institutions in its Implement

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ أصول التربية المساعد کلية التربية جامعة المنصورة

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية وَضْعُ إِطَارٍ مَفْهُومِيٍّ لِلتَّرْبِيَةِ الْوِقَائِيَّةِ، وبَيَانُ وَاقِعِ فَيْرُوسِ کُورُونَا، وأَعْرَاضِهِ، وسُبُلِ انْتِشَارِهِ، والْآثَارِ الْمُتَرَتِّبَةِ عليه، و عَرْضُ مَعَالِمِ التَّرْبٍيَةِ الْوِقَائِيَّةِ فِي الْإِسْلَامِ لِمُوَاجَهَةِ فَيْرُوسِ کُورُونَا، و تَوْضِيحِ دَوْرِ الْمُؤَسَّسَاتِ التَّرْبَوِيَّةِ فِي تَطْبِيقِ مَعَالِمِ التَّرْبِيَةِ الْوِقَائِيَةِ فِي الْإِسْلَام، وسعيا من الدراسة لتحقيق أهدافها فقد استخدمت المنهج الوصفي، وتمت معالجة الدراسة من خلال عرض أربعة محاور رئيسة غطت أهدافها،  وانتهت الدراسة إلى صياغة دَوْرُ مقترح للْمُؤَسَّسَاتِ التَّرْبَوِيَّةِ فِي تَطْبِيقِ مَعَالِمِ التَّرْبِيَةِ الْوِقَائِيَةِ فِي الْإِسْلَامِ لمواجهة فيروس کورونا، من خلال بيان دور المؤسسات التعليمية ککل، ودور الأسرة، ودور المسجد، ودور وسائل الإعلام. 
The present study aimed at presenting a conceptual framework for protective education; an analysis of the impact of Coronavirus, its symptoms, means of prevalence, and effects. It, moreover, highlighted the Islamic methods to confront Coronavirus and Clarified the role of educational institutions in implementing protective education in Islam. For seeking its goals, the study used the descriptive approach. Furthermore, it centered on four main axes that covered its objectives. Finally, the study ended with formulating a proposed role for educational institutions in implementing protective education methods in Islam to confront Coronavirus, by stating the role of educational institutions as a whole; the role of the family, mosque, and media.

الموضوعات الرئيسية