القلق وعلاقته بالطموح لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثه في مرحلة الدکتوراة قسم الصحه النفسية

2 أستاذ الصحة النفسية المساعد کلية التربية جامعة حلوان

3 أستاذ الصحة النفسية کلية التربية جامعة حلوان

4 مدرس الصحة النفسية کلية التربية جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الکشف عن العلاقة بين مستوى القلق وبين مستوى الطموح لدى طلاب المرحلة الثانوية، وکذلک الکشف عن مستوى الطموح لدى طلاب المرحلة الثانوية تبعًا للنوع( ذکور- إناث)، وطبقت الباحثة مقياس القلق من إعداد د. أحمد محمد عبد الخالق على عينة  مکونة من (100) من طالب وطالبة من طلاب المرحلة الثانوية، وقد أسفرت النتائج على عدم وجود علاقة دالة إحصائيًا بين المتغيرين، باستثناء وجود علاقة دالة سالبة بين تحمل الإحباط والقلق، وهي علاقة عکسية بلغت(-.244* )، وتشير تلک العلاقة إلى إن ارتفاع القلق يؤدي إلى إنخفاض القدرة على تحمل الإحباط، وکشفت أيضًا عن عدم وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات  الذکور والإناث على مقياس الطموح؛ حيث کإنت جميع قيم ت المحسوبة أقل من قيمة ت الجدولية.
The current research aimed to uncover the relationship between the level of anxiety and the level of ambition of high school students, As well as detecting the level of ambition of high school students according to gender (male - female), The researcher applied the anxiety scale prepared by Dr. Ahmed Muhammad Abdel Khaleq on a sample of (100) male and female high school students, and the results resulted in the absence of a statistically significant relationship between the two variables, with the exception of a negative significant relationship between tolerance of frustration and anxiety, which is an inverse relationship of (-. 244 *) This relationship indicates that an increase in anxiety leads to a decrease in the ability to tolerate frustration, and also revealed that there is no statistically significant difference between the mean scores of males and females on the scale of ambition. Where all the calculated t values ​​were less than the tabular t value.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية