تعزيز القادة التربويين للهُويَّة الوطنية لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث دراسات عليا کلية التربية – جامعة الاميرسطام بن عبد العزيز

2 أستاذ الإدارة والتخطيط التربوي المشارک کلية التربية – جامعة الاميرسطام بن عبد العزيز

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على واقع تعزيز القادة التربويين للهُويَّة الوطنية لدى طلاب المرحلة الثانوية، ورغم أن الواقع کبير في هذا المجال فلتثبيته هدفت الدراسة إلى التعرف على المتطلبات الإدارية، والعلمية، والفنية التي تُسهم في تعزيز القادة التربويين للهُويَّة الوطنية لدى طلاب المرحلة الثانوية، والکشف عن مدى وجود فروقٍ ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات إجابات مجتمع الدراسة عن متطلبات القادة التربويين لتعزيز الهُويَّة الوطنية لدى طلاب المرحلة الثانوية تعزى إلى متغيرات الدراسة: (المؤهل العلمي، وعدد سنوات الخبرة، والتخصص، والمسمى الوظيفي).
وقد استخدم الباحث فى بحثه المنهج الوصفي المسحي.
أما فيما يتعلق بعينة الدراسة، فقد تم اختيارها بالطريقة العشوائية البسيطة، وتکون مجتمع الدراسة مِن جميع رؤساء الأقسام، والمشرفين التربويين، وقادة المدارس الثانوية، ووکلائها في إدارة التعليم بمحافظة الخرج، والبالغ عددهم (108) فردًا، وقد وظف الباحث "الاستبانة" لجمع البيانات، وتضمنّت (38) فقرة، موزعة على أربعة محاور أساسية.
بناءً على هذه الإجراءات توصل البحث إلى عددٍ من النتائج، أبرزها: أنَّ أفراد عينة الدراسة موافقون بدرجةٍ عالية على واقع تعزيز القادة التربويين للهُويَّة الوطنية لدى طلاب المرحلة الثانوية، بمتوسطٍ حسابيٍّ بلغ (4.46 من 5.00)، وأنَّ أفراد عينة الدراسة موافقون بدرجةٍ عالية على المتطلبات الإدارية التي تُسهم في تعزيز القادة التربويين للهُويَّة الوطنية لدى طلاب المرحلة الثانوية، بمتوسطٍ حسابيٍّ بلغ (3.90 من 5.00)، وأنَّ هناک فروقًا ذات دلالةٍ إحصائية بين متوسطات تقديرات ذوي المؤهل العلمي (بکالوريوس) مِن جهة، ومتوسط تقديرات ذوي المؤهل العلمي (ماجستير، ودکتوراه) من جهةٍ أخرى، وذلک لصالح تقديرات ذوي المؤهل العلمي (ماجستير، ودکتوراه).
وأوصى الباحث بضرورة تعاون الجهات الحکومية والخاصة؛ وذلک من خلال إقامة محاضرات علمية تهدفُ إلى ترسيخ العادات والقِيَم الوطنية، وضرورة وجود حوافز للمعلمين المتحدثين باللغة العربية الفصحى داخل الفصول المدرسية؛ وذلک من خلال تکريمهم على مستوى إدارات التعليم کل سنة، ومنحهم نقاط مفاضلة عند الترشح للمهام الإدارية أو الإشرافية، واستحداث مقررٍ للهُويَّة الوطنية يُدرس للطلاب في مختلف صفوف المرحلة الثانوية يقوم عليه مؤلفون متخصصون في شتى المجالات، ويتوسع فيه مفهوم الهُويَّة الوطنية بوصفه مشروع حياةٍ يتزيَّن بالفضائل الإسلامية ومبادئه السمحة، وتدريب المعلمين على طرائق تدريسٍ تتفاعل وتشارک في تعزيز الهُويَّة الوطنية، وذلک من خلال إقامة الدورات التدريبية في مراکز التدريب التربوية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية