" اليقظة العقلية وعلاقتها ببعض المتغيرات الديموجرافية لدى طلاب کلية التربية بجامعة حلوان "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثه في مرحلة الماجستير قسم الصخة النفسية

2 استاذ الصحة النفسية کلية التربية - جامعة حلوان

3 مدرس الصحة النفسية کلية التربية - جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث الحالي الي الکشف عن الفروق بين طلاب کلية التربية جامعة حلوان علي مقياس اليقظة العقلية يعزي الي النوع ( ذکور – إناث ) و التخصص الاکاديمي ( علمي – أدبي – فني ) و الفروق التي تعزي الي الفرق الدراسية  ( الاولي – الرابعة ) وتکونت عينة البحث من 491 طالب وطالبة من طلاب کلية التربية بجامعة حلوان وتتراوح اعمارهم بين ( 18 – 24 ) عاما بمتوسط عمري قدره ( 20.9 ) وانحراف معياري قدره ( 1.965 ) وصممت الباحثة مقياس اليقظة العقلية وتوصلت الباحثة من خلال تحليل النتائج إلي أنه لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين الطلاب علي مقياس اليقظة العقلية تعزي الي النوع ( ذکور – إناث ) ما عدا في عامل تجنب التشتت فإنه لصالح الذکور ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب تعزي الي التخصص ( علمي – أدبي – فني ) ما عدا في عامل المسئولية فانه لصالح التخصصات العلميه ولا توجد فروق بين الفرق الفنية والادبية ، کما أظهرت النتائج أيضا وجود فروق ذات دلالة احصائية بين الطلاب تعزي الي الفرق لصالح الفرق الرابعة ما عدا في عامل الإنتباه فإنه لا توجد فروق بين الفرقتين الاولي والرابعة . 
The researcher aimed to compare the differences between student of this issues a) gender , b) academic Speciation ,c) academic teams on mindfulness scale .
The main sample consisted of ( 491 ) students in faculty of education in Helwan university . Their ages are ranged between ( 18 – 24 ) years for average ( 20.9 ) standard deviation ( 95 ) The researcher designed mindfulness scale the research reviled several result s :
There are no statically significant differences between students according to gender exept in the factor of avoiding dispersion, It is in favor of males, and there are statically significant difference according to academic specialization exept in the liability factor , It is in favor of scientific disciplines , and there are no statically significant difference according to academic teams in favor of fourth division except in the attention factor , there are no differences between the first and the fourth groups .

الموضوعات الرئيسية