صعوبة التعبير عن المشاعر(الأليکسيثميا) وعلاقتها ببعض المتغيرات الديموجرافية لدى المعلمات في مراحل التعليم المختلفة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثه في مرحله الدکتوراة تخصص صحة نفسية

2 أستاذعلم النفس التربوى کلية التربية - جامعة حلوان

3 أستاذ الصحة النفسية کلية التربية - جامعة حلوان

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى دراسة الاليكيسيثميا لدى توظيف المعلمات وعلاقاتها الذكية التبغ(التخصص، الخبرة)، وأدرجت الدراسة الجديدة على (88) من المعلمين الجدد الذين يعملون في مدرسة رواد المستقبل الخاصة بمدينة سيتي (15) مايو بمحافظة القاهرة، تم تطبيق الأدوات السيكومترية التالية:
- مقياس تورنتو للأليکسيثميا"البلادة الوجدانية" للمراهقين والراشدين، إعداد للعباية: علاء الدين کفافي، و فؤاد الدواش؛ وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
- وجود فرق دالي إحصائيًا بين متوسطات الأبعاد للمجموعات على المقياس الألييكسيثميا تُعزى إلى العاملين في التخصص(معلمة روضة-ابتدائية-إعدادي وثانوي)، وذلكلنظرية والدرجة الكلية للمقياس، باستثناء بعد التفكر المرجع للخارج.
- لا يوجد فرق متوسط ​​دالت إحصائيا بيني تسعة المعلمات على المقياس الأليكيسيثميا تُعزى إلى الخبرة المكتسبة(من انخفاضة-متوسطة-مرتفعة)، وذلک التعب بعد العاصفة الأحاسيس حيث کان هناک فرقا دالا.
-لا يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي وحدات المعلمات على مقياس الأليکسيثميا تُعزى إلى المساهمة الإيجابية بين التخصص(معلمة روضة-ابتدائية-إعدادي وثانوي) والخبرة(منخفضة-متوسطة-مرتفعة)؛ حيث کانت جميع قيم ف المحسوبة غير دالة إحصائيًا.
       هدفت الدراسة الحالية إلى دراسة الكسيثيميا لدى عينة من المعلمات وعلاقتها ببعض المتغيرات (التخصص، الخبرة)، وشملت عينة الدراسة (88) من المعلمات العاملات في مدرسة رواد المستقبل في (15) مدرسة. بمدينة مايو بمحافظة القاهرة، تم تطبيق الأدوات السيكومترية التالية:
- مقياس تورونتو لألكسيثيميا "البلادة العاطفية" للمراهقين والبالغين معد للغة العربية: علاء الدين كفافي وفؤاد الدواش. وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعات على مقياس الألكسيثيميا يعزى لأثر التخصص (معلمة روضة – ابتدائي – إعدادي – ثانوي) على الأبعاد الفرعية والمجموع الكلي. درجة المقياس، باستثناء التفكير الموجه نحو الخارج.
- لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المعلمات على مقياس الألكسيثيميا تعزى لتأثير الخبرة (منخفضة - متوسطة - عالية)، باستثناء صعوبة تحديد الأحاسيس حيث وجدت فروق ذات دلالة إحصائية.
- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المعلمات على مقياس الألكسيثيميا يعزى لأثر التفاعل الثنائي بين التخصص (معلمة روضة – ابتدائي – إعدادي – ثانوي) والخبرة (منخفض – متوسط ​​– عالي). حيث لم تكن جميع القيم المحسوبة ذات دلالة إحصائية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية