" الکفايات التقنية اللازمة لمعلمي التربية الإسلامية في مدرسة المستقبل من وجهة نظر المختصين"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مناهج وطرق تدريس التربية الإسلامية المشارک جامعة أم القرى

المستخلص

هدف البحث لتحديد أهم الکفايات التقنية المعرفية والأدائية اللازمة لمعلمي التربية الإسلامية في مدرسة المستقبل من وجهة نظر المختصين، وإلى الکشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين المختصين في تقدير درجة أهمية الکفايات التقنية اللازمة لمعلمي التربية الإسلامية في مدرسة المستقبل والتي تعزى لمتغيرات (نوع المستجيب – الدرجة العلمية – الخبرة في العمل). إضافة إلى وضع تصور مقترح قد يساعد في تنمية الکفايات التقنية لدى معلمي التربية الإسلامية. ولتحقيق هذه الأهداف قام الباحث بتطبيق أداة الاستبانة التي أعدها على عينة البحث المکونة من (85) عضوا من أعضاء هيئة التدريس المتخصصين في مجال مناهج وطرق تدريس العلوم الشرعية ومجال تقنيات التعليم، مستخدماً المنهج الوصفي. حيث اشتملت الاستبانة على (60) کفاية قسمت على بعدين: أحدهما بعد الکفايات التقنية المعرفية وتضمن (27) کفاية، والثاني بعد الکفايات التقنية الأدائية وتضمن (33) کفاية. وقد أظهرت النتائج تقدير المختصين لأهمية الکفايات التقنية المعرفية اللازمة لمعلمي التربية الإسلامية في مدرسة المستقبل بدرجة مرتفعة بمتوسط حسابي مقداره (3.55) وانحراف معياري (0.620)، کذلک جاء تقديرهم لأهمية الکفايات التقنية الأدائية اللازمة لمعلمي التربية الإسلامية في مدرسة المستقبل بدرجة مرتفعةً بمتوسط حسابي مقداره (3.50) وانحراف معياري (0.672)، بالإضافة إلى تقديم تصور مقترح لتنمية الکفايات التقنية المعرفية والأدائية لدى معلمي التربية الإسلامية قبل وأثناء الخدمة. وقد أوصى الباحث بضرورة تضمين الکفايات التقنية المعرفية والأدائية ضمن برنامج إعداد معلمي التربية الإسلامية، مما يکسب الطالب المعلم خبرة فيها قبل ممارستها في الميدان التعليمي، مع ضرورة تنمية هذه الکفايات لدى معلمي التربية الإسلامية ممن هم على رأس العمل، والاستفادة من التصور المقترح الذي تضمنه البحث.
Goal of research to identify the most important cognitive and technical skills necessary for performing Islamic education teachers in the school of the future from the viewpoint of specialists, to detect statistical significant differences between professionals in assessing the degree of importance of technical skills needed for Islamic education teachers in a school Future due to variables (the responder type – degree – work experience). In addition to conceptualize the proposal may help in the development of technical skills among Islamic education teachers. To achieve these goals by applying the researcher survey tool developed by a sample consisting of research (85) as a member of the Faculty specialists in curricula and teaching methods of forensic science and education techniques, using descriptive. Where the note card included (60) enough divided on two dimensions: one after the technical skills and knowledge ensure (27) enough, and the second after performing technical skills and ensure (33). The results showed appreciation for the importance of technical skills knowledge specialists for Islamic education teachers in the school of the future with a high degree of arithmetic mean (3.55) and standard deviation (0.620), as well as the importance of technical skills was performing their appreciation for teacher education In future high grade school arithmetic mean (3.50) and standard deviation (0.672), in addition to providing technical skills development proposal perception cognitive performance in Islamic education teachers before and during the service. The researcher recommended technical skills should include performing cognitive within Islamic education teacher program, which earns experience before student teacher in the educational field, with the need to develop these competencies in Islamic education teachers who are on the job, taking advantage of Visualization of the proposed research.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية