التفاعل بين نمط الأنشطة الإلکترونية (متزامنة/ غير متزامنة) والأسلوب المعرفي (إندفاع/ تروي) وأثره على تنمية المهارات الرقمية والتقبل التکنولوجي لدى طلاب الفرقة الأولى تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية النوعية - جامعة المنيا

المستخلص

هدف هذا البحث إلى إستقصاء أثر التفاعل بين نمط الأنشطة الإلکترونية (متزامنة/ غير متزامنة) والأسلوب المعرفي (مندفع دقيق/ مندفع غير دقيق/ متروي دقيق/ متري غير دقيق) على تنمية المهارات الرقمية ومستوى التقبل التکنولوجي لدى طلاب الفرقة الأولى تکنولوجيا التعليم، ولتحقيق ذلک تم تطبيق إختبار تحصيلي وبطاقة تقييم ومقياس التقبل التکنولوجي قبل التعلم وبعده على (200) مائتان طالب وطالبة، تم تقسيمهم إلى(8) ثمان مجموعات تجريبية وفقا لمتغيرات البحث، وتم التعلم عبر مجموعات مغلقة تم إنشاؤها على شبکة التواصل الإجتماعي Facebook، وقد أظهرت نتائج البحث أن نمط الأنشطة غير المتزامنة له أثر أکبر من نمط الأنشطة المتزامنة على تنمية کلًا من الجوانب المعرفية والأدائية للمهارات الرقمية ورفع مستوى التقبل التکنولوجي لدى الطلاب، وأظهرت أيضا أن الأسلوب المعرفي (تروي) له أثر أکبر من الأسلوب المعرفي (إندفاع) على تنمية الجوانب المعرفية والأدائية للمهارات الرقمية ورفع مستوى التقبل التکنولوجي لدى الطلاب، کذلک أظهرت نتائج البحث أن التفاعل بين الأسلوب المعرفي (إندفاع/ تروي) ونمط الأنشطة الإلکترونية (متزامنة/ غير متزامنة) له أثر کبير على تنمية الجوانب المعرفية والأدائية للمهارات الرقمية ورفع مستوى التقبل التکنولوجي لدى الطلاب.
The current paper is aimed at investigating the impact of the interaction between the pattern of electronic activities (synchronous - asynchronous) and the cognitive style (accurate impulsiveness / inaccurate impulsiveness / accurate cautiousness / inaccurate cautiousness) on the development of digital skills required for self-learning and the level of technology acceptance among the students of the Faculty of Specific Education, Minia University. To achieve this goal, the researcher applied an achievement test, a note card, and a technology acceptance scale before and after learning to 200 students (50 students for each cognitive style). The students of each cognitive style were divided into two experimental groups of the same number, one of which carrying out electronic activities synchronously, while the other group asynchronously. Students’ learning was done through Facebook closed groups. Results show the superiority of the group members who used the synchronous-activity pattern, and that there are statistically significant differences pertinent to the accurate-cautiousness style followed by the inaccurate-cautiousness style. There are also statistically significant differences due to the impact of the interaction between the pattern of activities and the cognitive style on the development of digital skills required for cognitive and performance self-learning and the level of technology acceptance among students.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية