القلق وعلاقته بالأسلوب المعرفي تحمل -عدم تحمل الغموض لدي کل من التلاميذ ذوي صعوبات تعلم القراءة والعاديين في المرحلة الابتدائية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس مساعد بقسم الصحة النفسية – کلية التربية جامعة حلوان

2 أستاذ الصحة النفسية جامعة حلوإن کلية التربية

3 أستاذ علم النفس التربوي وعميد کلية التربية الخاصة جامعة مصر للعلوم والتکنولوجيا

المستخلص

هدف الباحث من خلال البحث الحالي إلى التعرف على العلاقة بين القلق والأسلوب المعرفي تحمل / عدم تحمل الغموض لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم والعاديين في المرحلة الابتدائية حيث تکونت العينة من (25 صعوبات التعلم، 28 عاديين)، وتراوحت أعمارهم من 8 أعوام و10 شهور إلى 10 أعوام و9 شهور، وکانت الأدوات المستخدمة في هذا البحث اختبار رأفن للمصفوفات المتتابعة، مقياس بندر جشطلت البصري الحرکي، استمارة المسح السريع، اختبار القراءة الصامتة، مقياس القلق للأطفال واختبار تحمل وعدم الغموض للأطفال؛ حيث أظهرت النتائج أنه توجد فروق ذات دلالة بين متوسطي درجات التلاميذ ذوي صعوبات التعلم والعاديين في تحمل الغموض لصالح العاديين، کما توجد فروق ذات دلالة بين متوسطي درجات التلاميذ ذوي صعوبات التعلم والعاديين في القلق لصالح ذوي صعوبات التعلم، کما أظهرت أنه لا توجد علاقة ذات دلالة بين مستوى القلق وتحمل الغموض لدى ذوي صعوبات التعلم.
The researcher's goal through current research aims to identify the relationship between anxiety and ambiguity tolerance / intolerance for pupils with learning difficulties and average in the primary stage that the participants were 25 learning difficulties and 28 average pupils ranged in age from 8 years and 10 months to 10 years and 9 months, and the tools used in this research were Raven Sequential Matrix Test Bender Gestalt Kinetic Scale, Rapid Scanning Form, Silent Reading Test, Anxiety Scale, ambiguity tolerance scale. The results showed that there are significant differences between the mean scores of learning difficulties and average pupils in tolerating ambiguity in favor of the average. In addition, there are significant differences between the mean scores of learning difficulties and average in anxiety in favor of those with learning difficulties. In addition, it showed that there is no significant relationship between the level of anxiety and tolerance ambiguity for learning difficulties pupils.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية