فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات التنظيم الذاتي في تنمية اليقظة العقلية و مهارات ما وراء المعرفة لدى طلاب کلية التربية Efficacy of a Program based on self Regulation Strategies to develop Mindfulness and meta cognitive Skills of Students of Faculty of Education

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم علم النفس التربوي کلية التربية جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التحقق من فعالية برنامج قائم على استراتيجيات التنظيم الذاتي في تنمية کل من اليقظة العقلية ومهارات ما وراء المعرفة لدى طلاب کلية التربية ، وتمثلت عينة البحث في مجموعة من طلاب الفرقة الأولى شعبة علم النفس في العام الجامعي 2019/2020 وعددهم (90) طالبا وطالبة وتم تقسيمهم إلى مجموعة تجريبية وعددهم (45) ومجموعة ضابطة وعددهم(45) وتم  استخدام المنهج شبه التجريبي و بعد المعالجة الإحصائية لدرجات المجموعتين التجريبية والضابطة تبين فاعلية البرنامج التدريبي القائم على استراتيجيات التنظيم الذاتي في تنمية کل من اليقظة العقلية ومهارات ما وراء المعرفة حيث تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمتغيري اليقظة العقلية ومهارات ما وراء المعرفة لصالح المجموعة التجريبية ووجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلاب على مقياس اليقظة العقلية وأبعاده الفرعية ومقياس مهارات ما وراء المعرفة وأبعاده الفرعية، کما توصل البحث إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الذکور ومتوسطات درجات الإناث على کل من مقياسي اليقظة العقلية ومهارات ما وراء المعرفة.
The current Research aims to develop both Mindfulness and meta cognitive Skills among Students of  Faculty of  Education, and the Sample consists of (90) Students in the first Level of the Psychology Department in the academic Year 2019/2020, and they were divided into an experimental group of (45) and a control group (45). the semi-experimental approach was used, and after statistical Treatment of the scores of the experimental and control groups, the Results showed that there are statistically significant Differences between the mean scores of the experimental and control groups in Post-measurement of the variables of Mindfulness and meta cognitive skills in favor of the experimental group, and there is a statistically significant Relationship between the mean scores of students on Mindfulness  scale and its Sub-dimensions and the meta cognitive Skills Scale and its Sub-dimensions, and the research also found that there are no differences between the mean scores of males and the mean scores of females on both measures of Mindfulness  and meta cognitive Skills.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية