أساليب مواجهة أحداث الحياة الضاغطة وعلاقتها بمفهوم الذات لدي طلاب الجامعة Coping Styles of Stressful Life Events and it's Relation to Self-Concept among University Students

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 المدرس المساعد بقسم علم النفس التربوي کلية التربية جامعة 6 أکتوبر

2 أستاذ الصحة النفسية کلية التربية - جامعة حلوان

المستخلص

 هدفت الدراسة الحالية إلي التعرف علي طبيعة العلاقة بين أساليب مواجهة أحداث الحياة الضاغطة ومفهوم الذات لدي طلاب الجامعة، وکذلک التعرف علي مدي إسهام أساليب مواجهة أحداث الحياة الضاغطة في التنبؤ بمفهوم الذات لديهم، وقد تألفت عينة الدراسة من (200) طالباً وطالبة من طلاب الفرق المختلفة بکلية التربية جامعة 6 أکتوبر، وقد استخدمت الدراسة مقياس أساليب مواجهة أحداث الحياة الضاغطة (إعداد: الباحثة)، ومقياس مفهوم الذات لدي طلاب الجامعة (إعداد: الباحثة)، واعتمدت الدراسة علي المنهج الوصفي الارتباطي لدراسة العلاقة بين متغيرات الدراسة، وقد أشارت نتائج الدراسة إلي وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً عند مستوي دلالة (0.01) بين درجات الطلاب علي مقياس أساليب مواجهة أحداث الحياة الضاغطة ودرجاتهم علي مقياس مفهوم الذات، کما توصلت النتائج إلي أنه يمکن التنبؤ بمفهوم الذات لدي الطالب الجامعي بمعلومية درجته علي أساليب مواجهة أحداث الحياة الضاغطة، وخرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات التربوية في ضوء ما أسفرت عنه النتائج.
The Current Study aimed at Identify the Nature of the Relationship between Coping Styles of Stressful Life Events  and Self-Concept among University Students, as well as to identify the extent of the Contribution of Coping Styles in predicting their Self-Concept. The study sample consisted of (200) students from different teams of the Faculty of Education, October 6 University, The study used a measure of Coping Styles of Stressful Life Events (Prepared by the Researcher), and a measure of Self-Concept among university students (Prepared by the Researcher). The study relied on the descriptive correlational approach to study the relationship between the study variables, and the results of the Study Showed that their is statistically significant correlation at level of significance (0.01) between students ’scores on the scale of Coping Styles of Stressful Life Events and their scores on the scale of Self-Concept, and the results also concluded that Self-Concept of the university student can be predicted with the information of its degree on the coping Styles of Stressful Life Events, and the study came out with a set of Educational recommendations in light of the results of the study.
 هدفت الدراسة الحالية إلي التعرف علي طبيعة العلاقة بين أساليب مواجهة أحداث الحياة الضاغطة ومفهوم الذات لدي طلاب الجامعة، وکذلک التعرف علي مدي إسهام أساليب مواجهة أحداث الحياة الضاغطة في التنبؤ بمفهوم الذات لديهم، وقد تألفت عينة الدراسة من (200) طالباً وطالبة من طلاب الفرق المختلفة بکلية التربية جامعة 6 أکتوبر، وقد استخدمت الدراسة مقياس أساليب مواجهة أحداث الحياة الضاغطة (إعداد: الباحثة)، ومقياس مفهوم الذات لدي طلاب الجامعة (إعداد: الباحثة)، واعتمدت الدراسة علي المنهج الوصفي الارتباطي لدراسة العلاقة بين متغيرات الدراسة، وقد أشارت نتائج الدراسة إلي وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً عند مستوي دلالة (0.01) بين درجات الطلاب علي مقياس أساليب مواجهة أحداث الحياة الضاغطة ودرجاتهم علي مقياس مفهوم الذات، کما توصلت النتائج إلي أنه يمکن التنبؤ بمفهوم الذات لدي الطالب الجامعي بمعلومية درجته علي أساليب مواجهة أحداث الحياة الضاغطة، وخرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات التربوية في ضوء ما أسفرت عنه النتائج.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية