تقويم (الأقران/الذات) ببيئة الويب التشارکيه وأثرهما في تنمية مهارات تصميم مواقع الويب لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية Effectiveness of the source of formative evaluation in a participatory web environment in developing website design skills for students of the second cycle of basic education

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث في مرحلة الماجيستير بکلية التربيه جامعه حلوان

2 أستاذ تکنولوجيا التعليم المساعد کلية التربية – جامعة حلوان

3 مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

إستهدف البحث بيان الکشف عن فاعلية مصدر التقويم التکويني ( معلم – أقران – ذاتي ) المناسب في بيئة الويب التشارکية في تنمية الجوانب المعرفية و الأدائية لمهارات تصميم مواقع الويب لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي وکذلک تحقيق جودة المنتج لدى التلاميذ ولتحقيق أهداف البحث تم تطبيق الإجراءات الخاصة بتصميم المحتوى التعليمي وإدارته عبر منصة Edmodo ، وکذلک تم إعداد أدوات البحث والتي تمثلت في إعداد قائمة مهارات تصميم مواقع الويب ، وإختبار تحصيلي ، وبطاقة ملاحظة ، وبطاقة تقييم جودة المنتج ؛ وقد أوضحت النتائج تفوق نمط تقويم الذات في الاختبار التحصيلي المعرفي مقارنة بالنمطين الأخرين في المجموعات التجريبية الثلاثة وتفوق نمط تقويم الأقران في کل من بطاقة الملاحظة وبطاقة تقييم جودة المنتج مقارنة بالنمطين الأخرين في المجموعات التجريبية الثلاثة 
The research aimed at explaining the effectiveness of the source of formative evaluation (teacher - peers - self) appropriate in the participatory web environment in developing knowledge and performance aspects of website design skills for students of the second cycle of basic education as well as achieving product quality for these students and to achieve the goals of the research procedures were applied For educational content design and management across the Edmodo platform, as well as the research tools developed which consisted of preparing a list of web design skills, achievement test, note card and product quality rating card;
The results showed the superiority of the self-evaluation pattern in the cognitive achievement test compared to the other two types in the three experimental groups and the superiority of the peer evaluation style in both the observation card and the product quality evaluation card compared to the other two patterns in the three experimental groups
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية