التفاعل بين نمط العرض في بيئة الواقع المعزز واسلوب التعلم واثره علي الانخراط في التعلم لدي تلاميذ المرحله الاعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثه في مرحلة الماجيستير بکلية التربيه جامعه السويس

2 أســـتــاذ ورئيس قسم المناهج وطرق التدريس وتکنولوجيا التعليم کلية التربية – جامعة السويس

3 أستاذ ورئيس قسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية – جامعة المنصوره

المستخلص

هدف البحث الحالي تحديد أنسب نمط للعرض في بيئة الواقع المعزز (الرسوم المتحرکة – الفيديو الحي) لتلاميذ المرحلة الإعدادية ذوي أسلوب التعلم (العميق - السطحي) لتنمية الانخراط في التعلم، وتم استخدام التصميم التجريبي العاملي (2×2)، وتطبيق البحث على عينة قوامها (80) من تلاميذ الصف الثالث الإعدادي. صُنفت العينة إلى أربعة مجموعات تجريبية بعد تطبيق استبانة أسلوب التعلم (العميق والسطحي) کالآتي: المجموعة الأولى: عدد (20) تلميذ (عميق× رسوم)، والثانية: عدد (20) تلميذ (عميق× فيديو)، والثالثة: عدد (20) تلميذ (سطحي× رسوم)، والرابعة: عدد (20) تلميذ (سطحي× فيديو). وتمثلت أدوات القياس في مقياس الانخراط في التعلم، ودلَّت نتائج البحث على تفوق التلاميذ الذين درسوا بنمط الرسوم المتحرکة على الذين درسوا بنمط الفيديو في بيئة الواقع المعزز، وتفوق التلاميذ ذوي أسلوب التعلم العميق على التلاميذ ذوي أسلوب التعلم السطحي، وحدوث تفاعل بين نمط عرض المحتوى التعليمي (رسوم متحرکة/ فيديو حي) في بيئة الواقع المعزز وأسلوب التعلم (عميق/ سطحي)، لصالح المجموعة التجريبية (عميق× رسوم متحرکة).
The aim of this research is to determine the most appropriate display type in the augmented reality environment (animation - live video) for preparatory school students with a (deep - surface) learning style to develop learning engagement. The global experimental design (2 × 2) was used, and the research was applied to a sample of (80) students in the third year of preparatory school, and they were divided into four experimental groups after applying the (deep and surface) learning style questionnaire, the first group: (20) students (deep x animation), the second: 20 students (deep x video), the third: 20 students (surface x animation), and the fourth: 20 students (surface x video). The measurement tools were represented in learning engagement scale, and the results of the research indicated the superiority of students who studied with the animation type over those who studied in the video type in the augmented reality environment, and the superiority of students with the deep learning style over students with a surface learning style, and there was an interaction between the educational content display type (animation / video) in augmented reality environment and learning style (deep / surface), for the experimental group (deep x animation).

الموضوعات الرئيسية