أثر کثافة المثيرات البصرية الرمزية في الألعاب الألکترونية فى تنمية مهارات التعبير باللغة الإنجليزية لدى تلاميذ المرحلة الأبتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثه دکتوراه بقسم تکتولوجيا کلية التربية - جامعة حلوان

2 أستاذ تکنولوجيا التعليم کلية التربية – جامعة حلوان

3 مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى تقصي أثر کثافة المثيرات البصرية الرمزية في الألعاب الإلکترونية في تنمية مهارات التعبير باللغة الإنجليزية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، ولتحقيق هذا الهدف تم تصميم لعبة ألغاز الکترونية لعلامات الترقيم التي تدرس بمادة اللغة الإنجليزية للصف الثالث الابتدائي. کما تم إعداد أداة البحث، والتي تمثلت في اختبار مفردات اللغة الإنجليزية من إعداد الباحثة. وتکونت عينة البحث من (24) تلميذاً، وتم تقسيمها بشکل عشوائي إلى مجموعتين تجريبيتين، مجموعة مکونة من (12) تلميذاً يدرسون باستخدام کثافة المثيرات البصرية المنخفضة من خلال العاب الألغاز الإلکترونية ،وآخري مکونة من(12) تلميذاً يدرسون باستخدام کثافة المثيرات البصرية المرتفعة من خلال العاب الألغاز الإلکترونية ، ثم تم إعداد اختبارين قبلي، وبعدي ، وتوصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05)  بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية الأولي ذات الکثافة المنخفضة في التحصيل لصالح القياس البعدي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات القياس القبلي والقياس البعدي لصالح القياس البعدي.
The current research aims to investigate the effect of the density of symbolic visual stimuli in electronic Games in Developing the Primary Stage of Pupils' English Writing Composition Skills; and to achieve this goal, an electronic puzzle game for punctuation marks that is taught in English language for the third grade of primary school was designed. The search tool was prepared, which consisted of an English language vocabulary test prepared by the researcher. The research sample consisted of (24) students, divided randomly into two experimental groups, one group consisting of (12) students using low intensity visual stimuli through electronic puzzle games, another group consisting of (12) students using high density of visual stimuli through electronic puzzle games, then tow tests were prepared: pre, and post for the two groups. The results showed differences between the average scores of the experimental groups in the post-measurement of the achievement test, for the benefit of the experimental group, The results found that there were statistically significant differences at the level of (0.05) between the average scores of the members of the initial experimental group with low achievement intensity in favor of the post measurement, and the presence of statistically significant differences at the level of (0.05) between the average scores of the pre-measurement and the post-measurement In favor of telemetry.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية