العلاقة بين کثافة المثيرات المنخفضة بالمحتوى الالکتروني القائم على المعلومات الرسومية والأسلوب المعرفي على تنمية التحصيل بمهارات إنتاج مصادر التعلم الرقمية لدى طلاب کلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثه بمرحلة الدکتوراه کلية التربية - جامعة حلوان

2 أستاذتکنولوجيا التعليم کلية التربية -جامعة حلوان

3 أستاذتکنولوجيا التعليم المساعد کلية التربية -جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات إنتاج مصادر التعلم الرقمية لدى طلاب کلية التربية من خلال التعرف على العلاقة بين مستوى کثافة المثيرات البصرية المنخفضة بالمحتوى الالکتروني والأسلوب المعرفي على تنمية مهارات إنتاج مصادر التعلم الرقمية، وقد اتبع البحث المنهج شبه التجريبي لمناسبة طبيعة البحث وتمثلت أدوات القياس في الاختبار التحصيلي، وتم تطبيق هذا البحث في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2018-2019م، وقد توصلت نتائج البحث إلى حدوث نمو واضح ودال في جانب التحصيل المرتبط بالجانب المعرفي بمهارات إنتاج مصادر التعلم الرقمية لدى طلاب المجموعة التجريبية الأولى ذوي نمط التعلم المعتمد ؛ وذلک نتيجة لکثافة المثيرات المنخفضة بالمحتوى الالکتروني القائم على المعلومات الرسومية، وحدث نمو واضح ودال في التحصيل بمهارات إنتاج مصادر التعلم الرقمية لدى طلاب المجموعة التجريبية الثانية ذوي نمط التعلم المستقل؛ وذلک نتيجة لکثافة المثيرات المنخفضة بالمحتوى الالکتروني القائم على المعلومات الرسومية، بالإضافة إلى حدوث نمو واضح ودال في التحصيل بمهارات إنتاج مصادر التعلم الرقمية لدى طلاب التجريبية الثانية (مجموعة نمط التعلم المستقل) أکثر من طلاب المجموعة التجريبية الأولى (مجموعة نمط التعلم المعتمد) ؛ وذلک نتيجة للتأثير الأساسي لاستخدام کثافة المثيرات المنخفضة بالمحتوى الالکتروني القائم على المعلومات الرسومية (المتغير المستقل).
The aim of the current research is to develop the skills of producing digital learning resources among students of the College of Education through identifying the interaction between the level of low intensity of visual stimuli in E- content and the cognitive method on developing the skills of producing digital learning resources. The research followed the semi-experimental approach to suit the nature of the research. Achievement test, and this research was applied in the first semester of the academic year 2018-2019 AD, and the results of the research revealed a clear growth in the achievement aspect related to the cognitive aspect of the skills of producing digital learning resources among students of the first experimental group with an approved learning style. This is as a result of the low intensity of stimuli in electronic content based on graphic information, and there has been a clear and indicative growth in the attainment of the skills of producing digital learning resources among students of the second experimental group with an independent learning style. This is due to the low intensity of stimuli in electronic content based on graphic information, in addition to a clear growth event indicative of the achievement of digital learning resource production skills among students of the second experimental (the independent learning style group) more than the students of the first experimental group (the adopted learning style group); This is due to the main effect of using the low intensity of stimuli in electronic content based on graphic information (independent variable)..

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية