مستوى توظيف أعضاء هيئة التدريس بجامعة کفر الشيخ لمهارات التدريس الاستراتيجي في الممارسات التدريسية لطلابهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ ورئيس قسم المناهج وطرق التدريس وتکنولوجيا التعليم ووکيل الکلية لشئون التعليم والطلاب کلية التربية - جامعة کفرالشيخ

المستخلص

هدف  هذا البحث إلى التعرف علي مستوى توظيف أعضاء هيئة التدريس بجامعة کفر الشيخ لمهارات التدريس الاستراتيجي في الممارسات التدريسية لطلابهم. ولتحقيق الهدف تم استخدم المنهج الوصفى التحليلى حيث تم بناء قائمة بمهارات التدريس الاستراتيجي؛ تمثلت فى (5) مهارات رئيسة هى: التخطيط للتدريس الإستراتيجي، التواصل الفعال بالمادة العلمية، إدارة التعلم ومراعاة مراحل التدريس الاستراتيجي ،التدريس الصريح للاستراتيجيات والأنماط التنظيمية ، تقويم ومتابعة بقاء أثر تعلم الطلاب. کما تم بناء قائمة بمؤشرات للمهارات الرئيسة،  تکونت من (46) مؤشر قابل للقياس لمهارات التدريس الإستراتيجي الفرعية ، وفى ضوئها تم إعداد بطاقة ملاحظة للأداء التدريسى لأعضاء هيئة التدريس، وتم تطبيق بطاقة الملاحظة على (38) عضو هيئة تدريس بجامعة کفرالشيخ، وأسفرت النتائج عن التوصل لقائمة بمهارات التدريس الاستراتيجي تکونت من (5) مهارات رئيسة، و(46) مؤشر أداء، ضعف مستوى الأداء لمهارات التدريس الاستراتيجي لدي أعضاء هيئة التدريس، بالإضافة لعدم وجود فروق بين مستوى الأداء التدريسي لأعضاء هيئة التدريس بجامعة کفر الشيخ تعزي للکلية.
        وفي ضوء النتائج أوصى البحث بضرورة تبني مدخل التدريس الاستراتيجي بستراتيجية التعليم والتعلم بالجامعة حتى يتمکن عضو هيئة التدريس من تدريب الطلاب على کيف يتعلمون؟ وکيف يفکرون ويتحملون مسئولية تعليم أنفسهم بنجاح؟
The present study aimed at discovering the possibility of mediating Emotional Regulation with its specific components. The relationship between the Cognitive Executive  Functions and both the Academic and Social Competence of the students with ADHD. The basic study sample consisted of 96 students of the sixth grade of students with ADHD according to diagnostic measures with an average of 10.5 years, and a standard deviation of 01.54, distributed among three schools in Asyut for the year 2015/2016, the study used a number of tools, including: Attention Deficit Hyperactivity Disorder (Abdel Rakeeb El-Beheiry, 2011) Children's Emotional Regulation Scale, Executive Function Scale The study reached a number of results, including: the presence of direct and indirect effects between Emotional Regulation and Executive Functions, and both the Academic and Social efficiency of pupils with hyperactive attention deficit disorder, Both Emotional Regulation and Executive Functions predicted the Academic and Social Efficiency of pupils with hyperactive attention deficit disorder. Emotional regulation components (emotional control, self-awareness) came as a mediator between the cognitive executive Functions and Academic and social competence of the students with ADHD

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية