الفروق في أبعاد الحکمة الإختبارية لدى طلاب المرحلة الثانوية في ضوء مستويات متباينة من التحصيل الدراسى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة بقسم علم التفس التربوى کلية التربية – جامعة حلوان

2 أستاذ علم النفس التربوى وعميد کليةالتربية-جامعة حلوان الأسبق بکلية التربية- جامعة حلوان

3 أستاذ علم التفس التربوى کلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن الفروق في أبعاد الحکمة الإختبارية لدى طلاب المرحلة الثانوية في ضوء مستويات متباينة من التحصيل الدراسى، وتألفت عينة البحث من ( 100) طالب وطالبة بالصف الثانى الثانوى ، وإستخدمت الباحثة مقياس الحکمةالإختبارية من إعداد الباحثة ، والسجلات المدرسية للحصول على درجات الطلاب فى الإختبارات التحصيلية للمواد الدراسية للعام الدراسى 2018/2019، وقد أسفرت النتائج عن وجود علاقة بين درجات الطلاب على مقياس الحکمة الاختبارية وتحصيلهم الدراسى.وکذلک أسفرت النتائج على وجود فروق دالة احصائياً بين  الطلاب مرتفعي ومنخفضي التحصيل الدراسي على مقياس الحکمة الاختبارية وإبعادها تعزى إلى المستوى التحصيل الدراسى ماعدا إدارة وقت الإختبار، والتعامل مع ورقة الاسئلة، والتعامل مع ورقة الاجابة، والمراجعة.
The presentt study aimed to reveal the differences in the dimensions of test wiseness among high school students in light of varying levels of academic achievement, and the research sample consisted of (100) students in the second grade of secondary school, and the researcher used the test wisdom scale prepared by the researcher, and school records to obtain the students ’scores in the tests. Subject achievement for the academic year 2018/2019, The results resulted in a correlation between students ’scores on the test wiseness scale and academic achievement, as well as the results of statistically significant differences between high- and low-school students on the test wiseness scale and its remoteness attributable to academic achievement except for managing the test time and dealing with the question paper , Dealing with the answer sheet, and review.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية