فاعلية استخدام الأفلامُ الوثائقية في تنمية مهارات التفسير التاريخي من خلال مادة الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ الصف الثالث الاعدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث بقسم المناهج وطرق تدريس کلية التربية - جامعة حلوان

2 أستاذ ورئيس قسم المناهج وطرق تدريس کلية التربية - جامعة حلوان

3 استاذ المناهج وطرق التدريس المساعد کلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى قياس فاعلية استخدام الأفلامُ الوثائقية في تنمية مهارات التفسير التاريخي لدى تلاميذ الصف الثالث الاعدادي، وقد تمثلت عينة البحث في مجموعة من تلاميذ الصف الثالث الإعدادي وبلغ عددها(80) تلميذًا قسموا إلى مجموعتين بواقع (40) تلميذ للمجموعة التجريبية و(40) تلميذ للمجموعة الضابطة، وقد تطلب البحث إعداد الباحث قائمة بمهارات التفسير التاريخي لتلاميذ الصف الثالث الإعدادي، وقد استخدم الباحث اختبار مهارات التفسير التاريخي لتلاميذ الصف الثالث الإعدادي للتحقق من فاعلية استخدام الافلام الوثائقية في تنمية مهارات التفسير التاريخي. وقد أظهرت نتائج البحث فاعلية استخدام الأفلامُ الوثائقية في تنمية مهارات التفسير التاريخي لدى تلاميذ الصف الثالث الاعدادي.
The aim of this research is to measure the effectiveness of using documentary films in developing the skills of historical interpretation among third-grade prep. school students. The research sample was represented by a group of third-grade prep. school students and they numbered (80) students divided into two groups by (40) students for the experimental group and (40) students of the control group, and the research required the researcher to prepare a list of historical interpretation skills for third-grade prep. school students, and the researcher used a test of historical interpretation skills for third-grade prep. school students to verify the effectiveness of using documentaries in developing the skills of historical interpretation. The results of the research have shown the effectiveness of using documentaries in developing the skills of historical interpretation among third year prep. school students.

الموضوعات الرئيسية