فاعلية التعلم الاجتماعى الوجدانى فى تنمية بعض أبعاد الدافعية للإنجاز بمادة العلوم لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس مساعد بقسم المناهج وطرق تدريس العلوم کلية التربية – جامعة حلوان

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم کلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

استهدف هذا البحث اختيار الوحدة الأولى من کتاب العلوم للصف الثانى الإعدادى وإعادة صياغتها فى ضوء التعلم الاجتماعى الوجدانى وقياس فاعليته فى تنمية بعض أبعاد الدافعية للإنجاز لتلاميذ الصف الثانى الإعدادى.
    وتکونت عينة البحث من60 تلميذ من تلاميذ الصف الثانى الإعدادى، تم اختيارهم بطريقة عشوائية، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين، إحداهما تجريبية (30) تلميذ، والآخرى ضابطة (30) تلميذ.
    وقد اتبع الباحث في هذا البحث کلًا من المنهج الوصفى التحليلى، وذلک فى الجزء الخاص بالفحص والدراسة النظرية لمحورى البحث وهما (التعلم الاجتماعى الوجدانى، الدافعية للإنجاز)، وفي أثناء إعداد أداة البحث، کما تم اتباع المنهج التجريبى وذلک فى الجزء الخاص بالجانب التطبيقى للبحث.
    وتم تطبيق أداة البحث (مقياس الدافعية للإنجاز)، ومواد المعالجة التجريبية کلًا من (دليل المعلم، وکتاب التلميذ وفقًا لخطوات وإستراتيجيات التعلم الاجتماعى الوجدانى).
    وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية التعلم الاجتماعى الوجدانى فى تنمية بعض أبعاد الدافعية للإنجاز بمادة العلوم لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى.
The present study aimed at investigation the effectiveness of social emotional learning in developing some dimensions of achievement motivation in science subject for second preparatory grade students. 
    The study sample consisted of 60 pupils second year of preparatory school, they were divided into two groups in a random manner, one of which was experimental group with (30) pupils, and the other was control group with (30) pupils. The instrument of the present study was scale for dimensions of achievement motivation.
    The results of the present study assured the effectiveness of social emotional learning in developing some dimensions of achievement motivation in science subject for second preparatory grade students.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية