أثر نمط التقويم البنائي في بيئة تعلم الکترونية في تنمية مهارات نسق التعلم الذاتي لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة بقسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية جامعة حلوان

2 أستاذ تکنولوجيا التعليم کلية التربية- جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات نسق التعلم الذاتي لدى طلاب المرحلة الثانوية وتم التوصل إلى  قائمة بمهارات نسق التعلم الذاتي اللازمة لهؤلاء الطلاب، کما هدف البحث إلى التحقق من أثر نمطا التقويم البنائي المقترحة من خلال تطبيقها على عينة البحث ومکونة من (60) طالبا من طلاب ادارة المستقبل التعليمية بمدينة 15 مايو.
 
 وقد اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي :لرصد الدراسات والأدبيات المتصلة بالإطار النظري وتحليلها للوصول إلى قائمة بمهارات التعبير الکتابي. کما اعتمد البحث على المنهج التجريبي لقياس أثرنمطا التقويم البنائي في بيئة تعلم الکترونية في تنمية مهارات نسق التعلم الذاتي لدى طلاب المرحلة الثانوية.
 
 وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق دالة إحصائيا لصالح الاختبار البعدي لنمط التقويم البنائي من قبل المتعلم مجهول الهوية  .
ومن ثم أوصت الباحثة بالأخذ بهذا النمط البنائي للتقويم (متعلم مجهول الهوية)لتنمية نسق التعلم الذاتي لطلاب المرحلة الثانوية.
   The aim of the current research is to develop the self-regulated learning skills of high school students and a list of the self-regulated learning skills needed for these students was reached. The research also aimed to verify the impact of the proposed formative evaluation patterns by applying them to the research sample consisting of (60) students Future Educational Administration in May 15th city.
  The research followed the descriptive and analytical approach: to monitor studies and literature related to the theoretical framework and analyze them to reach to a list of writing comprehension skills. The research also relied on the experimental approach to measure the effect of the two constructive evaluation types in an electronic learning environment on developing the skills of the self-regulated learning among secondary school students.
The results of the research resulted that there are statistically significant differences in favor of the post test of the structural evaluation type by the anonymous learner.
Then the researcher recommended adopting this structural type of evaluation (anonymous learner) to develop the self-regulated learning for high school students.

الكلمات الرئيسية