العوامل المسهمة في بناء التمکين النفسي في مرحلة المراهقة "نظرياً" Contributing Factors of Establishing Psychological Empowerment in Adolescence “Theoretically”

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثه دکتوراه قسم الصحه النفسيه بکلية التربية ـ جامعة حلوان

2 أستاذ الصحة النفسية کلية التربية – جامعة حلوان

3 أستاذ الصحة النفسية المساعد کلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

يتمثل هدف البحث الحالي في  التعرف على العوامل المسهمة في بناء التمکين النفسي في مرحلة المراهقة وکذلک الخصائص الشخصية لدى الفرد والمتمثلة في القيام بما عليه من واجبات ومهام وقدرته على الابتکار حتى وإن کان واقعاً تحت أي مصدر للضغط والتوتر کما يتعرض أيضاً لدور الأسرة وجماعة الرفاق في تعزيز بنية التمکين النفسي لدى المراهق، والجهود التي يبذلها الوالدين في تعزيز التمکين في نفوس أبنائهم کالثقة بالنفس وغيرها من العوامل التي يتناولها البحث بالشرح والتحليل. کما يلقي الضوء أيضاً على دور جماعة الرفاق في مساعدة الأقران في اکتساب العديد من المهارات والقدرات المرغوب فيها اجتماعياً، فهي بمثابة المجال الحيوي الذي يمکن أن يکتسب فيه الفرد المهارات الاجتماعية التي تعزز التمکين النفسي لديه ومن ثم يصبح قادراً على السيطرة على حياته وتحديد أهدافه والنجاح في تحقيقها.
The current research aims to identify the contributing factors in establishing psychological empowerment in adolescence “theoretically” as well as highlighting the personal characteristics of individual shown in doing his duties and tasks and his ability to innovate even under pressure and stress. It also explores the family and peers role in strengthening the psychological empowerment of the adult, as well as efforts made by the parents such as boosting their children self-confidence which results at the end in enhancing the level of their psychological empowerment and reaching their goals.

الكلمات الرئيسية