فاعلية نمطي الفصل المقلوب في تنمية مهارات تصميم صفحات الويب الديناميکية لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث دکتوراه، کلية التربية النوعية، جامعة عين شمس

2 استاذ تکنولوجيا التعليم، کلية التربية-جامعة حلوان.

3 أستاذ أصول التربية، کلية التربية النوعية- جامعة عين شمس.

4 مدرس تکنولوجيا التعليم، کلية التربية النوعية، جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة فاعلية نمطي الفصل المقلوب في تنمية مهارات تصميم صفحات الويب الديناميکية لدى طلاب المرحلة الثانوية، اعتمد البحث على التصميم التجريبي ذو المجموعتين المتکافئتين، بلغت مجموعة البحث (40) طالباً من طلاب الصف الأول الثانوي مدرسة الفاتح الثانوية- بمملکة البحرين وتم تقسيمهم إلى مجموعتين المجموعة التجريبية الأولى من (20) طالباً استخدمت (الفصل المقلوب للاتقان), والمجموعة التجريبية الثانية (20) طالباً استخدمت (الفصل المقلوب القائم على الاستقصاء)، وتمثلت الأدوات في اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي وبطاقة تقييم لقياس الجانب المهاري، وأظهرت النتائج إلى وجود فرق دال إحصائياً بين متوسط درجات مجموعة البحث لکل من الاختبار التحصيلي وبطاقة التقييم في التطبيق البعدي لصالح المجموعة الأولى التي استخدمت (الفصل المقلوب للإتقان) وتوصي الدراسة بأهمية استخدام نموذج الفصل المقلوب المصمم وفق إحدى إستراتيجيات التعلم النشط، وتدريس بالاتقان.
The present study aimed to know the effectiveness of the two types of flippedlearning in developing dynamic web page design skills for high school students, the research relied on experimental design with two equal groups, the research group reached (40) students from Al-Fateh Secondary School - in the Kingdom of Bahrain and they were divided into two groups The first experimental of (20) students used (flippedlearning for mastery), and the second experimental group (20) students used (flippedlearning based on inquiry). and the tools consisted of an achievement test to measure the cognitive aspect and an evaluation card to measure the skill side, and the results showed a difference of D Statistically between the average score of the research group for both the achievement test and the evaluation card in the post application in favor of the first group that used (flippedlearning for mastery) and the study recommends the importance of using an inverted learning model designed according to one of the active learning strategies, and teaching mastery.