مهارات التواصل اللغوى الشفهى اللازمة لأطفال الروضة (متعلمى اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى) فى ضوء المعايير الدولية والعربية لتعليم اللغة الثانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث ماجستير بقسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية - جامعة حلوان

2 أستاذ مناهج وطرق تدريس اللغة العربية کلية التربية -جامعة حلوان

3 أستاذ مناهج وطرق تدريس اللغة العربية المساعد کلية التربية -جامعة حلوان

المستخلص

استهدف البحث تحديد معايير التواصل اللغوى الشفهى المناسبة لأطفال الروضة متعلمى اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى فى ضوء المعايير الدولية والعربية لتعليم اللغة الثانية، وتحديد مهارات التواصل اللغوى الشفهى المناسبة لهم فى ضوء معايير التواصل، وقد تکونت عينة البحث من (33) محکَّمًا من الخبراء والمتخصصين والمعلمين بميدان تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها؛ لإبداء آرائهم حول قائمتى المعايير ومهارات التواصل، وقد قام الباحث ببناء قائمة بمعايير التواصل اللغوى الشفهى تکونت من مجال واحد للتواصل اللغوى الشفهى، ومجموعة من مؤشرات الأداء الدالة، وإعداد قائمة بمهارات التواصل اللغوى الشفهى وتمثلت فى ثلاث مهارات فرعية (صوتية، وفکرية، وتفاعلية)، وتم التأکد من صدق وثبات هذه الأدوات بالطرق المناسبة؛ للتوصل إلى القائمتين فى صورتهما النهائية، وقد أسفرت نتائج البحث عن التوصل إلى قائمة بمعايير التواصل اللغوى الشفهى المناسبة لأطفال الروضة متعلمى اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى فى ضوء المعايير الدولية والعربية لتعليم اللغة الثانية، وقائمة بمهارات التواصل اللغوى الشفهى المناسبة لهم فى ضوء هذه المعايير، وعدد من التوصيات والمقترحات فى ضوء النتائج التى توصل إليها البحث.
The research aimed To identifying the appropriate criteria for oral linguistic communication for kindergarten children who are Arabic-speaking in the light of international and Arabic standards for teaching the second language, and identifying the appropriate oral language communication skills for them in the light of the standards of communication, and the research sample consisted of (33) arbitrators of experts, specialists and teachers in the field of Teaching Arabic language to speakers of other, to express their opinions on the criteria of standards and communication skills, and the researcher has built a list of oral communication criteria that is of one area of linguistic communication, and a set of performance indicators of the function, and a set of performance indicators, The preparation of a list of oral language communication skills consisted of three sub-skills (audio, intellectual, interactive), and the sincerity and consistency of these tools were confirmed in the appropriate ways; Search.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية