أثر استخدام المثيرات الکثيفة بالمحتوى الالکتروني القائم على المعلومات الرسومية على تنمية مهارات إنتاج مصادر التعلم الرقمية لدى طلاب کلية التربيةالمستقلين والمعتمدين على المجال الادراکي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثه بمرحلة الدکتوراه کلية التربية - جامعة حلوان

2 أستاذ تکنولوجيا التعليم کلية التربية -جامعة حلوان

3 أستاذ تکنولوجيا التعليم المساعد کلية التربية -جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات إنتاج مصادر التعلم الرقمية لدى طلاب کلية التربية من خلال التعرف على أثر استخدام المثيرات الکثيفة بالمحتوى الالکتروني القائم على المعلومات الرسومية لتنمية مهارات إنتاج مصادر التعلم الرقمية باستخدام تطبيقات جوجل بجانبيها الادائي والمعرفي لدى طلاب کلية التربية المعتمدين على المجال الإدراکي، وقد اتبع البحث المنهج شبه التجريبي لمناسبة طبيعة البحث وتمثلت أدوات القياس في وبطاقة ملاحظة الأداء، وبطاقة تقييم المنتج، وتم تطبيق هذا البحث في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2018-2019 م، وقد توصلت نتائج البحث إلى عدم وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة أداء مهارات إنتاج مصادر التعلم الرقمية، بالإضافة إلى عدم وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين في التطبيق البعدي لبطاقة تقييم جودة المنتج لمهارات إنتاج مصادر التعلم الرقمية، وتوصلت أيضاً النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية (طردية موجبة) بين درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى ذوى نمط التعلم المعتمد في بطاقة ملاحظة أداء مهارات إنتاج مصادر التعلم الرقمية ودرجاتهم في بطاقة تقييم جودة المنتج لمهارات إنتاج مصادر التعلم الرقمية أن متغير الأداء بمهارات إنتاج مصادر التعلم الرقمية ، ومتغير جودة المنتج لمهارات إنتاج مصادر التعلم الرقمية مرتبطين ارتباط طردي قوي فيتزايدا الاثنين معا ويتناقصا معا، بالإضافة إلى وجود علاقة ارتباطية (طردية موجبة) بين درجات طلاب المجموعة التجريبية الثانية ذوى نمط التعلم المستقل في بطاقة ملاحظة أداء مهارات إنتاج مصادر التعلم الرقمية ودرجاتهم في بطاقة تقييم جودة المنتج لمهارات إنتاج مصادر التعلم الرقمية ؛أن متغير الأداء بمهارات إنتاج مصادر التعلم الرقمية ، ومتغير جودة المنتج لمهارات إنتاج مصادر التعلم الرقمية مرتبطين ارتباط طردي قوي فيتزايدا الاثنين معا ويتناقصا معا.
The aim of the current research is to develop the skills of producing digital learning resources among students of the College of Education by identifying the effect of the use of intense stimuli in E-content based on info graphic to develop the skills of producing digital learning resources using Google applications in both the performance and cognitive aspects of students of the College of Education who are dependent on the perceptual field. The research followed the semi-experimental approach to suit the nature of the research, and the measurement tools were represented in the performance note Sheet and the product evaluation Sheet. This research was applied in the first semester of the academic year 2018-2019, and the results of the research found that there was no statistically significant difference between the mean scores of the two groups The two experiments in the post application of the performance note Sheet for digital learning resource production skills, in addition to the absence of a statistically significant difference between the mean scores of the students of the two experimental groups in the post application of the product quality assessment Sheet for digital learning resource production skills, and the results also found the existence of a positive correlation. Among the grades of the first experimental group students with the learning style approved in the production skills performance note Sheet Digital learning resources and their scores in the product quality assessment Sheet for digital learning resource production skills that the performance variable for digital learning resource production skills, and the product quality variable for digital learning resource production skills are closely related to a strong direct correlation that increases and decreases together, in addition to the existence of a positive correlation. Between the grades of the second experimental group students with independent learning style in the performance observation Sheet of digital learning resource production skills and their scores in the product quality assessment Sheet for digital learning resource production skills; that the performance variable in the digital learning resource production skills, and the product quality variable for the digital learning resource production skills are related. My expulsion is strong, increasing both and decreasing together

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية