فاعلية التقليد في تحسين بعض مهارات التواصل اللغوي لدي أطفال التوحد Effectiveness of Imitation on enhancing language communication skills for children of Autism

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثه بمرحلة الماجيستير قسم علم النفس التربوي کلية التربية - جامعة حلوان

2 أستاذ علم النفس التربوي کلية التربية – جامعة حلوان

3 أستاذ الصحة النفسية کلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

تهدف الباحثة من خلال البحث إلي معرفة أثر اکتساب مهارات التقليد في تنمية بعض مهارات التواصل اللغوي لدي أطفال التوحد ولتحقيق هدف البحث, يتم استخدام الملاحظة و مقياس التواصل اللغوي, تتکون عينة البحث من الأطفال تقع فئتهم العمرية بين ثلاثة سنوات و سته سنوات, يعانون من درجة بسيطة من اضطراب التوحد ولا يعانون من اضطرابات أخري, وأشارت النتائج إلي وجود فرق داله احصائيا بين نتائج التطبيقين القبلي و البعدي لصالح التطبيق البعدي, مما يؤکد أهمية مهارات التقليد في تنمية مهارات التواصل اللغوي لدي أطفال التوحد
The present study aimed at discovering the Effectiveness of Imitation on enhancing language communication skills for children of Autism. The basic study sample consisted of 5 students with Autism according to diagnostic measures there ages between three and six years old, the stusy result there is a significant statistically difference between the mean ranks of pre and post scale for children with autism on language communication skills test in favor of post scale.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية