الفروق فى الادراک الحرکى لدى الأطفال المعاقين عقليا فى ضوء بعض المتغيرات ( النوع – مستوى الاعاقة )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثه بمرحلة الماجيستير کلية التربية - جامعة حلوان

2 أستاذعلم النفس التربوي کلية التربية -جامعة حلوان

3 أستاذ الصحه النفسيه المساعد کلية التربية -جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى الکشف عن الفروق بين الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم والأطفال المعاقين عقليا القابلين للتدريب فى الادراک الحرکى ، وکذلک الفروق فى الادراک الحرکى بين الأطفالالمعاقين عقليا من الذکور ةالمعاقات عقليا من الاناث ، وتکونت عينة البحث من (30) طفلا وطفلة من الأطفال عقليا القابلين للتعلم والأطفال المعاقين عقليا القابلين للتدريب مقسمين الى 15 طفلا من الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم و15 طفلا من الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتدريب ، وقد استخدمت الباحثة مقياس دايتون للإدراک الحرکى بعد التحقق من صدق وثبات المقياس ، وتوصلت الباحثة من خلال النتائج الى : وجود فروق فى الادراک الحرکى بين الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم والأطفال المعاقين عقليا القابلين للتدريب لصالح الأطفال المعاقين عقليا ، ولم تجد الباحثة فروقا فى الإدراک الحرکى تعزى إلى النوع .
The aim of the current research is to detect differences between mentally  children who are capable of learning and mentally retarted who are capable of training in motor perception, as well as the differences in motor perception among children mentally retarted females , the sample consisted of ( 30 ) mentally retarted children for learning and and mentally retarted children who are capable of training devided into( 15 ) children of mentally retarted children who are able to learn and ( 15 ) children with mentally retarted who are capable of training . the researcher found through the result : there are differences in motor perception among mentally retarted children who are able to learn and mentally retarted children who are capable of training for the penfit of mentally retarted children .but the researcher did not find any differences in motor perception according to sex .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية