تصور مقترح لتضمين قيمة التسامح في منهج التاريخ للصف الثاني الإعدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير کلية التربية جامعة حلوان

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس کلية التربية-جامعة حلوان

3 أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد کلية التربية-جامعة حلوان

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى توفر قيم التسامح في منهج التاريخ للصف الثاني الإعدادي ووضع تصور مقترح لإثرائها، وعليه قامت الباحثة باستخدام المنهج الوصفي التحليلي في إجراء هذا البحث حيث قامت ببناء قائمة بمجالات قيم التسامح  وهي : المجال الديني، والسياسي، والفکري، والاجتماعي، وتم تحليل محتوى منهج الدراسات الاجتماعية للصف الثاني الإعدادي حيث کشفت النتائج عن تباين في درجة توافر مجالات قيم التسامح في المقرر؛ حيث جاء في المرتبة الأولى  المجال الديني بنسبة11.5 %، وفي المرتبة الثانية  المجال الاجتماعي بنسبة 8.27%، وفي المرتبة الثالثة المجال الفکري بنسبة %6.8، وفي المرتبة الأخيرة المجال السياسي بنسبة  %6.4، کما أن الدرجة الکلية لمجالات التسامح جاءت بنسبة%34.2  وهى نسبة منخفضة نسبيا.
 لذلک أوصي البحث بضرورة تضمين قيم التسامح في منهج الدراسات الاجتماعية ، وتم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات التي ترتبط بقيم التسامح .
The study aimed to know the values of tolerance which are supposed to include the curriculum of the social studies and visualize a proposal to reinforce. Therefore ,The  researcher used the analytical descriptive method in conducting this study and constructed list of some values of namely: religious dimension, political field, intellectual field, and social field, The content of the social studies curriculum for the second preparatory grade was analyzed ,and the results revealed disparity in the degree of availability of standards  of tolerance Where the religious field ranked first 11.5%, the social field ranked 8.27%, the intellectual field ranked 6.8%, and the political field ranked 6.4%, The total score of the fields got low degree %34.2.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية