الفروق فى صعوبات القراءة بين التلاميذ ذوى صعوبات التعلم والمهمشين فى المرحلة الابتدائية The Differences in Dyslexia between Children With Learning Disabilities and the Marginalized at Primary Stage

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة بقسم علم النفس التربوى کلية التربية جامعة حلوان

2 أستاذ علم النفس التربوى العميد االمؤسس لکلية التربية جامعة 6 أکتوبر

3 أستاذ علم النفس التربوى العميد الأسبق لکلية التربية جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث إلى الکشف عن الفروق في صعوبات القراءة بين التلاميذ ذوى صعوبات التعلم والمهمشين. وتألفت عينة البحث من (33) تلميذًا وتلميذة  بالصف الخامس الابتدائى,تنقسم إلي (17) تلميذًا وتلميذة من ذوى صعوبات التعلم و (16) تلميذًا وتلميذة  من المهمشين ، حيث تم اختيار ذوى صعوبات التعلم عن طريق العينة القصدية, وطبق عليهم اختبار القراءة الصامتة إعداد/السيد السکران والسيد سليمان (2008), اختبار المصفوفات المتتابعة الملون  إعداد / جون رافن تقنين /عماد حسن (2016) ,استمارة المسح السريع لاستبعاد ذوي المشکلات الاقتصادية والأسرية والصحية والتعليمية والثقافية إعداد: السيد سليمان و محمد أبو راسين(2008), اختبار  بندر جشطلت البصرى – الحرکى . إعداد / لوريتابندر (1938)، تعريب / مصطفى فهمي ، سيد غنيم (1968)، تقنين / مستشفى جمال ماضي أبو العزايم(1990),وقد أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيا بين ذوى صعوبات التعلم والمهمشين فى الدرجة الکلية لاختبار صعوبات القراءة وبعد فهم الجملة لصالح المهمشين , وعدم وجود فروق دالة احصائياً بين ذوى صعوبات التعلم والمهمشين فى التعرف على الکلمة ,وفهم النص ,وفهم الفقرة .
     The current study aimed at defining the differences between students with learning disabilities and marginalized in the Dyslexia. The sample consisted of (33) male and female pupil at fifth grade .divided to (17) of learning disability students, (16) of the marginalized.Tools of the study were Reading  learning disabilities diagnosis scale,2008 (set Elsayed El Sakran and Elsayed Soliman (2008),Intelligence scale Colored sequential matrix test Prepared by / John Raven Arabization / Emad Hassan(2016),The quick scan form for ignoring those of economic, familial, medical, educational and cultural problems,2008(set by: El-Sayed Soliman and Mohamed Abo Raseen). The motor-visual bender gestalt test,1938  (set by: Mostafa Fahmy and Sayed Ghoneam ) Rationing Jamal Madi Abu Al-Azayem Hospital (1990), And result of the study were There are significant statistical differences between children with learning disabilities and those who are marginalized in the overall degree to test reading difficulties and after understanding the sentence towards the marginalized and There are  no significant statistical differences between children with learning disabilities and marginalized in word recognition, understanding the text, understanding the paragraph.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية