العلاقة بين أنماط التنمر ومستويات تقدير الذات لدى أطفال ما قبل المدرسة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة کلية التربية جامعة حلوان

2 أستاذ علم النفس التربوى کلية التربية جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث إلى الکشف عن العلاقة بين أنماط التنمر (لفظي – جسدي – اجتماعي) ومستويات تقدير الذات (مرتفع – منخفض) لدى أطفال ما قبل المدرسة، حيث بلغ عدد العينة (55) طفل وطفلة والذين تراوحت أعمارهم بين (4 – 5) سنوات، وانقسمت العينة إلى (15) طفل وطفلة من ذوي تقدير الذات المرتفع، و (15) طفل وطفلة من ذوي تقدير الذات المنخفض وذلک بعد حساب الإرباعي الأعلى والأدنى على العينة الکلية للدراسة، وقد قامت الباحثة باستخدام مقياس التنمر المصور لطفل ما قبل المدرسة من إعداد غادة فرغل (2013)، ومقياس تقدير الذات المصور لطفل ما قبل المدرسة من إعداد الباحثة، وأسفرت نتائج الدراسة عن عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين التنمر اللفظي وذوي مرتفعي ومنخفضي تقدير الذات، وعدم وجود علاقة بين التنمر الجسدي وذوي مرتفعي ومنخفضي تقدير الذات، وعدم وجود علاقة بين التنمر الاجتماعي ومرتفعي تقدير الذات، ووجود علاقة ارتباطية دالة عند (0.05) بين التنمر الاجتماعي وذوي تقدير الذات المنخفض.
The research aimed to reveal the relationship between bullying patterns (verbal - physical - social) and levels of self-esteem (high - low) among pre-school children, as the sample number reached (55) children who ranged between (4 - 5) years, The sample was divided into (15) children and girls with high self-esteem, and (15) children and girls with low self-esteem, after calculating the highest and lowest quadrants on the total sample of the study, and the researcher used the graphic bullying measure for a preschool child prepared by Ghada Farghal (2013), and the scale of the self-esteem depicted for the preschool child prepared by the researcher, and the results of the study resulted in the absence of a statistically significant relationship between verbal bullying and with high and low self-esteem, and the absence of a relationship between physical bullying and those with high and low self-esteem, and the absence of A relationship between social bullying and high self-esteem, and the presence of a significant correlation at (0.05) between social bullying and those with low self-esteem

الموضوعات الرئيسية